ادعية يوم عرفة و افضل دعاء يوم عرفه حديث و فضائل يوم عرفة



ادعية يوم عرفة

ننشر لكم ادعية يوم عرفة و افضل دعاء يوم عرفه حديث و فضائل يوم عرفة و دعاء يوم عرفة هو خير الدعاء دعاء يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة من افضل أيام الدعاء في العام كله، فقد قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة..وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير .

قال رسول الله «صلى الله عليه وسلم» : « أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير «.

ويوم عرفه له ليلتان بخلاف كل الليالي، ليلة قبله مثل غيره وليلة بعده، واليوم يوم عرفة فاغتنمه بالدعاء وأكثروا منه، فما من دعاء أفضل من دعاء يوم عرفة، فادعوا الله كثيرا لعلها ساعة أيجابه بأذن الله تعالى، ولا تنسونا من صالح دعائكم.

واسألوا الله الجنة والتعوذ من النار، وادعوا الله بالعفو كثيرا.

واليوم نقوم على موقع مصر فايف، وعلى مدار اليوم بجمع جميع أدعية يوم عرفة مكتوبة لتقرأها عزيزي القارئ وترددها على مدار هذا اليوم الفضيل، تقبل الله منا ومنكم بأذنه تعالى.

ويعد يوم عرفة من أحد أيام الأشهر الحرم وأحد أيام الأيام المعلومات التي أثنى الله عليها، وأحد لأيام العشر التي أقسم الله بها، زأحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها.

جميع أدعية يوم عرفه

– رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.

– رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا.

– رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.

– رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

– رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

– رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء.

– ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ.

– رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.

– رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْ هذه الْقَرْيَةِ الظَّالِمِ أَهْلُهَا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَّنَا مِن لَّدُنكَ نَصِيرًا.

– رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ.

– رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ‏.

– أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ.

– رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

– رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

– أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ.

– رَ‌بِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّ‌يَّتِي رَ‌بَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

– رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.

– رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا.

– رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.

– رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي.

– رَبِّي زِدْنِي عِلْماً.

– لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

– رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ.

– أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

– رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ.

– رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِين وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ.

– رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.

– رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً .

– بَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.

– رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

– رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

-اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح.

-اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم اغفر لي مغفرة من عندك تصلح بها شأني.

– “ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين، ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين”.

-” اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح”.

-اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.

-اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

-لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

إقرأ أيضا :   معالجة ضعف وتحسين الإملاء بالتفصيل للصغار والكبار وجميع المراحل العمرية

-لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

دعاء يوم عرفة

اَللّـهُمَّ يا اَجْوَدَ مَنْ اَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلَ، وَيا اَرْحَمَ مَنِ اسْتُرْحِمَ اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاَْوَّلينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الاْخِرينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمَلئالاَْعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ فِى الْمُرْسَلينَ، اَللّـهُمَّ اَعْطِ مُحَمَّداً وَآلَهِ الْوَسيلَةَ وَالْفَضيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرَّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الْكَبيرَةَ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَلا تَحْرِمْنى فِى الْقِيامَةِ رُؤْيَتَهُ، وَارْزُقْنى صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنى عَلى مِلَّتِهِ، وَاسْقِنى مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سآئِغاً هَنيئاً لا اَظْمَأُ بَعْدَهُ اَبَداً اِنَّكَ عَلى كُلِّ شَىْء قَديرٌ، اَللّـهُمَّ اِنّى آمَنْتُ بِمُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ اَرَهُ فَعَرَِّفْنى فِى الْجِنانِ وَجْهَهُ، اَللّـهُمَّ بَلِّغْ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنّى تَحِيَّةً كَثيرَةً وَسَلاماً .

افضل دعاء يوم عرفه

عليكم بالإكثار من هذه الأدعية خلال اليوم بأذن الله تعالى، أدعية وقفة عرفه. و بالله عليكم لا تنسوني من صالح دعائكم “أدعوا لأبنائي كنزي ومحمد ولأمي ربنا يبارك فيهم ويحفظهم لي وأدعو لأبي بالرحمة” خلال هذا اليوم المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.



أدعو لي ولكم في هذا اليوم المبارك، يا رب كما رزقتنا بهذا اليوم المبارك “يوم عرفة”.. ارزقنا فيه الدعاء المستجاب واجعله بداية جديدة لعلاقتنا بك واكتب لنا فيه العتق من النيران، فالدعاء في يوم عرفة مستجاب بأذن الله تعالي، وافضل أوقات يوم عرفة للدعاء هي الوقت ما بين أذان العصر وأذان المغرب، لعل الله يستجب منا ومنكم في هذا اليوم المبارك.

دعاء النبي في وقفة عرفات

أفضل ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم والنبيون قبله في يوم عرفة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير»، وكانوا يحرصون علي ترديد سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، والله أكبر، والتكبيرات، عسي الله إن يتقبل منا ومنكم يارب.

إقرأ أيضا :   برنامج وين رار 2017 winrar , برنامج فك الضغط winrar

بالله عليكم لا تنسوني في هذا اليوم المبارك العظيم بالدعاء وأرجو منكم الدعاء لأولادي محمد وكنزي  ربنا يحفظهم لي ويجعل أبني محمد يتكلم مثل كل الأطفال اللي في سنه لعلكم مني إلي الله أقرب.

الدعاء المستحب في عرفات

جاء في حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلم: ( خير الدّعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير) لذا فإنّه يستحبّ الإكثار من هذا الذّكر والدّعاء، والاجتهاد في ذلك، فيوم عرفة هو أفضل أيّام السنة، وهو معظم الحج ومقصوده والمعوّل عليه، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وسعه في الذّكر والدّعاء وفي قراءة القرآن، وأن يدعو بأنواع الأدعية، ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه، ويذكّر في كلّ مكان، ويدعو منفرداً وفي جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأولاده وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع أفراد المسلمين.

أحاديث صحيحة فى يوم عرفة

1-{ ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول : ما أراد هؤلاء } 
حديث رقم (2551) –السلسلة الصحيحة.

2-{ أفضل ما قلت أنا و النبيون عشيةعرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير } 
حديث رقم (1503) السلسلة الصحيحة .

3-{ ما من يوم أكثر من أن يُعْتِقَ الله فيه عبداً من النار من يوم عرفةو إنه ليدنو ، ثم يباهي بهم الملائكة ، فيقول : ما أراد هؤلاء ؟ } 
حديث رقم (2551) السلسلة الصحيحة.

4-{ حديث أبي قتادة مرفوعا : (صوم يوم عرفةيكفر سنتين ماضيه ومستقبله وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية )
صحيح رقم الحديث (955)انظر إرواء الغليل للشيخ الألباني رحمه الله

5-{حديث أم الفضل بنت الحارث : أن ناساً اختلفوا عندها يوم عرفة في صَوم النبي صلى اللهعليه وسلم فقال بعضهم : هو صائم وقال بعضهم : ليس بصائم فأرسَلتُ إليه بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقف على بعيره فشربه} متفق عليه _ انظر اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان _
حديث رقم (686) .

6-{عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {خير الدعاء دعاء يوم عرفةوخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير }صحيح انظرالمشكاة المجلد الثاني _حديث رقم (2598) .

7-{ عن ابن شهاب قال : أخبرني سالم أن الحجاج بن يوسف عام نزل بابن الزبير , سأل عبدالله :كيف نصنع في الموقف يوم عرفة؟ فقال سالم إن كنت تريد السنة فهجر بالصلاة يومعرفةفقال عبد الله بن عمر : صدق إنهم كانوا يجمعون بين الظهر والعصر في السنة فقلت لسالم : أفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال سالم : وهل يتبعون في ذلك إلا سنته ؟ }رواه البخاريانظر مشكاة المصابيح _ المجلد الثاني _حديث رقم (2617)

8-{عن أبي قتادة رضي الله عنه , قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة؟ قال يكفر السنة الماضية والباقية }رواه مسلم واللفظ له وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي ولفظه ( صحيح ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {صيام يوم عرفةإني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله} انظرصحيح الترغيب والترهيب المجلد الأول _ حديث رقم (1010)

9-{ وروى ابن ماجه أيضا عن قتادة بن النعمان قال { سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من صام يوم عرفةغفر له سنة أمامه وسنة بعده} صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلد الأول/حديث رقم (1011)

10{ وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً (1)من النار من يوم عرفةوإنه ليدنو يتجلى ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء }رواه مسلم والنسائي وابن ماجه , وزاد رزين في جامعه فيه : 
{ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم }صحيح لغيره انظر صحيح الترغيب والترهيب/المجلدالثاني/حديث رقم (1154)
(1) قال الشيخ الألباني رحمه الله : كذا وقع في الكتاب . والصواب (( عبداً )) بالإفراد كما عند مُخَرِّجيه جميعاً , وكذلك ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ( 5/373_ مجموع الفتاوى ) , والناجي في (( العجالة )) .

إقرأ أيضا :   كيف يمكنك مشاركة مقالة تهمك في بوابة مولانا للتعليم الازهري

11-{عن عقبة بن عامر مرفوعاً بلفظيوم عرفةويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب }
صحيح انظر إرواء الغليل / المجلد الرابع / صفحة (130_131) 

12-{ عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر بعرفة وأرسلت إليه أم الفضل بلبن فشرب , وفي الباب عن أبي هريرة وابن عمر وأم الفضل . حديث ابن عباس حديث حسن صحيح . وقد روي عن ابن عمر قال حججت مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه يعني يوم عرفةومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم يستحبون الإفطار بعرفة ليتقوى به الرجل على الدعاء وقد صام بعض أهل العلميوم عرفةبعرفة . صحيح أبي داود ( 2109 ) ، التعليق على ابن خزيمة ( 2102 )انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ الألباني حديث رقم (750) .

13-{ حدثنا أحمد بن منيع وعلي بن حجر قالا حدثنا سفيان بن عيينة وإسماعيل بن إبراهيم عن ابن أبي نجيح عن أبيه قال : سئل ابن عمر عن صوم يوم عرفةبعرفة ؟ فقال حججت معالنبي صلى الله عليه وسلم فلم يصمه ومع أبي بكر فلم يصمه ومع عمر فلم يصمه ومع عثمان فلم يصمه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أنهى عنه قال أبو عيسى هذا حديث حسن وقد روي هذا الحديث أيضا عن ابن أبي نجيح عن أبيه عن رجل عن ابن عمر وأبو نجيح اسمه يسار وقد سمع من ابن عمر . (انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ العلامة , حديث رقم (751) .

14-{ حدثنا ابن أبي عمر حدثنا سفيان عن مسعر وغيره عن قيس بن مسلم عن طارق ابن شهاب قال قال رجل من اليهود لعمر بن الخطاب يا أمير المؤمنين لو علينا أنزلت هذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) لاتخذنا ذلك اليوم عيدا فقال له عمر بن الخطاب إني لأعلم أي يوم أنزلت هذه الآية أنزلت يوم عرفةفي يوم الجمعة }قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح . انظر سنن الترمذي بتحقيق الشيخ الألباني حديث رقم (3043) .

15-{ أخبرنا محمد بن آدم عن ابن المبارك عن سلمة بن نبيط عن أبيه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوم عرفةعلى جمل أحمر } صحيح انظر سنن النسائي بتحقيقالشيخ الألباني حديث رقم (3008) .

16-{ إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم ب (نعمان) يوم عرفة, و أخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر ثم كلمهم قبلاً قال : )ألست بربكم قالوا بلى (صحيح الجامع حديث رقم (1701) .

17-{ خير الدعاء يوم عرفةو خير ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد و هو على كل شيء قدير } (حسن) انظر حديث رقم (3274) في صحيح الجامع

18-{صوم يوم عرفةكفارة السنة الماضية و السنة المستقبلة }.(صحيح) انظر حديث رقم ( 3805) في صحيح الجامع .

19-{ اليوم الموعود يوم القيامة و اليوم المشهود يوم عرفة و الشاهد يوم الجمعة و ما طلعت الشمس و لا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له و لا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه } ( حسن ) انظر حديث رقم : (8201)
في صحيح الجامع

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم




حتي يصلك كل جديد من مراجعات وملخصات واخر اخبار الازهر الشريف إضغط إعجاب Like




رابط مختصر:

عن أدم إبراهيم الشامي

صحفي مصري حاصل على عضوية نقابة الصحفيين المصرية لعام 2013 , واهتم بأخبار التعليم فى مصر واعمل فى جرائد إلكترونية منها مجلة لغة العصر وبوابة مولانا

مقالات تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *