التخطي إلى المحتوى
ادعية يوم عرفة ٢٠١٩ و فضل صيام يوم عرفة و لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

مع إقتراب موعد عيد الأضحي المبارك ننشر لكم متابعينا افضل ادعية يوم عرفة 2019 ولماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم وفضل صيام يوم عرفة وايضاَ فضل يوم عرفة كما ننشر لكم كلمة عن يوم عرفة ، ونسرد لكم في هذا المقال كل ما يتعلق عن يوم عرفه .

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

«وقالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه، وقيل لأن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه المشاهد فيقول له: أعرفت أعرفت؟ فيقول إبراهيم عرفت عرفت. وقيل لأن آدم عليه السلام لما أهبط من الجنة هو وحواء التقيا في ذلك المكان فعرفها وعرفته.»

فضل صيام يوم عرفة

من صام يوم عرفة له أجر عظيم، ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام : أن الله يكفر بصوم يوم عرفة السنة التي قبله والسنة التي بعده يعني: بشرط اجتناب الكبائر كما بينه الأحاديث الأخرى. نعم.

صيام يوم عرفه هو مستحب، إذاً يستحب صيامه تقرباً لله عز وجل وطمعاً في رضاه، فعلى من ينوي ذلك أن يصومه بدءاً من فجر يوم السبت الموافق 10 من ذي الحجة، وخلال هذا اليوم يجب الإكثار من الإستغفار والدعاء بما يجول في نفس العبد، أما عن فضل هذا اليوم العظيم فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي أوصت المسلمين بصيامه والإكثار من الاستغفار فيه، فتزداد الحسنات فيه ويقرب العبد لله عز وجل، وتُمحى فيه الخطايا كما يكفر الذنوب عاماً قبله وآخر بعده، وإليكم الأحاديث التي وردت في فضله.

أحاديث وردت في فضل وقفة عرفات

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:“ما من أيامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبَّ إليه العملُ فيهنَّ من هذهِ الأيامِ العشرِ فأكثروا فِيهنَّ من التهليلِ والتكبيرِ والتحميدِ“.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في فضل يوم النحر:“إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ“.

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في بركة يوم عرفة:“ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟“.

كلمة عن يوم عرفة قصيرة

يومُ عرفةٍ يعتبر من أجمل الأيام عند المسلمين، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفة لأداء مناسك الحج، وفي هذا المقال سنقدّم لكم عبارات جميلة عن يوم عرفة.

عباراتٌ عن يومِ عرفة

  • أسألك يا الله أنْ تكون لي دعوة مستجابة في يوم عرفة فأنا أحتاج الكثير وقد ضاقت بي الحال.
  • اللهم لا تترك لي ذنباً إلّا غفرته ولا همّاً إلّا فرجته في هذا اليوم المبارك يوم عرفة.
  • أسأل من الله لكم الفرح والسعادة وحياة مليئة بالحبّ النقي في هذا اليوم العظيم.
  • هب لي يا الله من يذكرني بدعوة في يوم عرفة.
  • احتضنوا أسمي بين أدعيتكم في هذا اليوم، فربّما أسعد بها طوال عمري، اللهم سخر لي من يشملني بخير دعائه.
  • دقائق وتغيب شمس يوم عرفة، اللهم اجعلنا ممّن لهم نصيب في الدعاء المستجاب وارفع عنا البلاء وعظّم لنا الجزاء واجعل موتانا في قبورهم من السعداء.
  • في أعظم أيام العام وفي نفس ساعات الدهر كن أعبد الناس وأخلصهم حالاً وأصدقهم طلباً وأفقرهم لربّه وأشدّهم حاجة لمولاه وأسرعهم توبة إليه.
  • مشاهد التضرّع الجماعي في يوم عرفة وقنوت التراويح ونحوها من المجامع مثيرة للشفقة إنّها تكشف غاية ضعفنا وافتقارنا إلى الله.
  • حينما تجتمع هذه الجموع من جميع هذه الأجناس والألوان في صعيد واحد في يوم عرفة أو حينما تراهم في الكعبة، نتذكّر اليوم الذي نعرض فيه على الله لا تخفى منا خافية.
  • أجمل فترة بعمرك الحج وخصوصاً يوم عرفة سبحان الله دنيا ثانية وعالم جميل لم يمر علي في حياتي مثل يوم عرفة طبعاً هناك أيام جميلة وفترات رائعة ولكن يوم عرفة شيء جميل جداً.
  • الجنة فرحت والأشجار والعشر جاءت بالأفضال والناس ذهبت للغفار وعرفة يوم بلا تكرار فلا تنس الدعاء والاستغفار.
  • يوم عرفة يوم جليل الشأن عظيم القدر، كثير البركة فليستعد المسلمون لاستقباله بكثير من الحفاوة والاتجاه إلى الله ومن يتجه إلى ربّه لن يخيب الله وجهته.
ميفوتكش :  دعاء الاستخارة – كيفية صلاة الاستخارة وحكمها

افضل ادعية يوم عرفة مكتوبة

(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، ويميت ويحيي، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، وفوق ما نقول وفوق ما يقول القائلون).

(اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح).

(اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك يا الله مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا).

(ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

(اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار).

دعاء يوم عرفة

  • دعاء لتحقيق الأمنيات

اللهم يا مالك الملك يا واهب يا رحمن يا رحيم اللهم يامن قلت لعبادك ادعوني استجب لكم اللهم أنا عبدك الضعيف الذليل أمام مولاه أدعوك وأرجوك أن تحقق لي ( سمي ما ترغب من أمنيات) وأن تغفر لي وترحمني برحمتك الواسعة اللهم هب لي ساعة استجابة اللهم هب لي خير ما دعوت به.

  • دعاء لطلب الرحمة والغفران

اللهم يا رحيم يا رحيم يا رحيم يا رحمن يا رحمن يا من جعلت من صفات الرحمة يا من أسميت نفسك رحمان اللهم ارحمني رحمه تشهد لها السماء والأرض اللهم نقني من ذنبي وردني إليك صفحة بيضاء مغفور لها اللهم لا تسألني عن ذنبي فذنبي ليس تكبراً بل هو من ضعف بنيتي التي خلقتني عليها اللهم أرحم ضعفي وقلة حيلتي.

موعد يوم عرفة ٢٠١٩

موعد وقفة عرفات 2019/1440 سيكون يوم 10 أغسطس وفقا للحسابات الفلكية، على أن تكون إجازة عيد الأضحى 9 أيام متتالية في مختلف القطاعات:

إذ أن وقفة عرفة يوم السبت 10 أغسطس، وقبله الجمعة 9 أغسطس إجازة أسبوعية، ثم الاثنين والثلاثاء والأربعاء إجازة والعودة للعمل الخميس والأغلب يأخذها إجازة سنوية، إذ أن ما قبلها إجازة، وبعده الجمعة والسبت إجازة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل : احصل على مرتبك مقدما من بنك مصر .ننشر شروط ومميزات السحب المقدم للمرتب