التخطي إلى المحتوى
اذاعة مدرسية عن الأم 2018 إذاعة عن عيد الأم قصيرة 2018 مكتوبة كاملة باللغة الإنجليزية والعربية

اذاعة مدرسية عن الأم 2018 إذاعة عن عيد الأم قصيرة 2018 مكتوبة كاملة باللغة الإنجليزية والعربية

اذاعة مدرسية عن الام 

كل عام وانتم بخير بمناسبة عيد الام وطبعا في مثل هذه المناسبات يحتاج المعلمين إلي اعداد خاص لها من أوراق عمل لعيد الام وكذلك مطويات عن عيد الام وخلافه ولذلك جهزنا لكم اليوم مجلد مكون من اربع ملفات تحتوي علي كل ما يخص الاذاعة المدرسية عن عيد الام .. 

نبدأ معكم أولا بمقدمة اذاعية عن الام ..

على دروب الخير نلقاكم وعلى شرفات الأمل الصادق نرحب بكن ومن سويداء قلوبنا نبعث لكن..

 

نبضات قلوبنا في إذاعتنا وقد حوت أغلى العطور .بشذا الورود ..ورحيق الزهور وعطر الياسمين …..
فمرحباً بكم وحياكم الله….
يامن أبادل فيك آيات المشاعر وأرتل الأشعار…. يا أحلى تغاريد المحابر….يامن أسقيتني طعم الحنان ونفح عطفك كالازهار .يا لحن الصفاء وكل من في الكون شاعر…أهديك صفحات إذاعتنا هذة لأنك أغلى جواهر…..
يا أمي الحبيبة

 

والان مع برنامج اذاعي عن الام :

 

بسم الله الرحمن الرحيم
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا فمن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له والصلاة والسلام الاتمان الاكملان على سيدنا محمد واله وصحبه وال بيته الطيبين الطاهرين ومن تبعه باحسان اللى يوم الدين اما بعد:
يسعدني في هذا الصباح الجميل ان قدم لكم رسالة تسمعمها القلوب قبل الاذان بعنوان الام
الام هي مدرسة الام جليلة وقديره الام هي اقرب صديق واغلى رفيق وسندك في وقت الضيق اكرمها الاسلام وبين مكانتها فقال فيها القرآن الكريم مع الطالب
صدق الله العظيم فعلنا الام عظيمه لما تتحمله من التعب والعناء والشقاء فهي اولى الناس بصحبتي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف مع الطالب
مهما طالت الخطابات والكلمات والعبارات عن الام لن توفيها حقها وتجزيها جزءا من فضلها ولكن هذه كلمات من القلب لاكبر قلب مع الطالب بعضنا يخطئ في حق امه ويظلمها فهذه بعض النصائح لبرها وحسن معاملتعها مع الطالب كثير من القصص نسمعها في عقوق الام والمآسي التي تتعرض لها الام هي كنز لايفنى اغلى من كنوز الدنيا وتحت اقدامها اعظم كنوز الاخره فيالها من كنز فاهديك من عبارات الشكر والعرفان ابيات شعر تهز المكان مع الطالب الام الام كلمه تهز الوجدان وتملأ المكان ضياء وايمان وهي اعظم انسان لانستطيع لها رد الاحسان ولها منا العرفان والكلمات قد تكفي لكن لراتوفي الام حقها ونظرا لضيق الوقت لايسعنا الا ان نقول نتمنى لكم يوما سعيدا وان يرحم امهاتكم الاحياء منهم والاموات والسلام مسك الختام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته كان معكم لهذا اليوم الطالب

 

 

 

القرآن الكريم عن عيد الام

ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون” لقمان :14-15
صدق الله العظيم .

 الحديث الشريف  عن الام

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: “أمك، قال: ثم من ؟ قال: أمك. قال: ثم من ؟ قال: أمك. قال: ثم من ؟ قال: أبوك”.
صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

الكلمه الصباحيه عن الام

الام هي مدرستي وبيتي كم العناء تحملت والشقاء و بعضنا لايقدر كم التعب  التي تعرضت له فيه تتعب علينا في مراحل حياتنا
حملتنا تسعة اشهر وولدتنا وسهرت على رعايتنا و تهتم بنا عند مرضنا وتحزن لفراقنا  وتفرح بفرحنا ومهما قلت لها تسامحك و
ولانها ام  فهي لاتعرف الحقد وكراهية ابنائها وهي تحب اولادهم ولاتفضل احدهم على الاخر وتحرص عليهم وترعاهم وتقدم لهم
النصح وتحرص على رضاهم
في المقابل بعض الابناء يقدرها ويحترمها ويقدر تعبها ويعى لرضاها و يبرها بالكبر ويعنتي بها ويقدرها وبعض الابناء ينكر جميلها
وعندما تكبر يرميها في دار العجزه فاي قسوة هذه واي قلب كالحجر هذا القلب
ولكن ماذا عساي اقول الا هداكم الله وعفا الله عنكم

النصائح عن الام

الاسباب التي تجعل البعض عاقا بامه هي
ضعف الوازع الديني
جهل الابناء بفضل الام
بعد الام عن الابناء
عدم احساس الابناءبتعب الام
النصائح
عليك التقرب من الله
الاحساس بالتعب الذي تشعر به الام
القراءه المستمره حول فضل الام

 ابيات الشعر عن الام

الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا ** أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ
الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا ** بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ
الأُمُّ أُسْـتَـاذُ الأَسَـاتِـذَةِ الأُلَـى ** شَغَلَـتْ مَـآثِرُهُمْ مَـدَى الآفَـاق

اذاعة عن الام، اذاعة مدرسية عن فضل الام، تعبير للمدرسة عن الأم وفضلها عليك، اجمل اذاعة مدرسية للأم، تحميل اذاعة مدرسية حول الأم 2017 جاهزة للطباعة بصيغة وورد word & txt

اذاعة مدرسية عن الأم 2017 إذاعة عن عيد الأم قصيرة 2018 مكتوبة كاملة باللغة الإنجليزية والعربية

الحمد لله الذي جمعنا في هذا اليوم الميمون.. والصلاة والسلام على خير ولد عدنان الذي لم يحاربه في علمه إنس ولا جان، وعلى صحابته الغر الميامين وآل بيته الطاهرين وأمهات المؤمنين أجمعين.

مديرتي الفاضلة… معلماتي المحترمات… زميلاتي الطالبات أسعد الله صباحكن في هذا اليوم المميز السبت—– من—- لعام 1427 ه الموافق له — / — / 2006م.
أما بعد:

إلى التي لا استطيع أن اكتب لها أكثر من عدد قطرات مياه بحار الأرضجميعا،إلى الحنونة دائما، إلى شمسي وقمري، إلى أغلى كواكب الدنيا، إلى منارة الحبفي كل أيام السنة، إلى بهجة الفصول الأربعة…. إلى نوارة الدنيا بكل متاهاتهاالممقتة… إليك أيتها الحبيبة دائما وأبدا.. يا بوصلةالتيهان في عوالم الغربة… إليك أمي الغالية.

الأمومة هي تلك المشاعر الإنسانية الفيّاضة التي تستطيع أن تسمو بنا فوق حب الذات فتتمنى للبشر أفضل مم تتمناه لنفسها وتغدق عليه بالحب والحنان لتكون له عونا على مواجهة الصعاب فلا تبخل عليه بعطاء ولا برعاية لتساعده على صعود سلم المجد، فإذا ما وصل إلى النجاح صنعت تلك المشاعر لقلبها أجنحة لتطير سعادة وفرحا ودفعت رؤوسنا إلى الشموخ فخرا واعتزاز، أنها تلك العواطف التي تستطيع أن توفر للأم السعادة في أدائها لوظيفتها عمرا كاملا دون كلل وملل يدفعها إلى تمني الخلاص منه.

“ولقد أولى القرآن الكريم الأم عناية خاصة، وأوصي الاهتمام بهاحيث أنها تتحمل الكثير كي يحيا ويسعد أبنائهاوقد أمر الله سبحانه وتعاليببرها وحرم عقوقها وعلق رضاه برضاه، كما أمر الدين بحسن صحبتها ومعاملتها بالحسنىردا للجميل، وعرفانا بالفضل لصاحبه.

نبقى الآن مع آيات من الذكر الحكيم تلاوة الزميلة:
وظيفة الأم ليست كغيرها من الوظائف التي تتطلب تقديم الإثباتات من الشهادات والخبرات فهي إنسانة مؤهلة لاستلام مهام الوظيفة. وهذا تسليم من المجتمع بأن كل ما تحتاجه الأم لتنجح في مهمتها هو سيل من المشاعر والعواطف وهبها الله له. لا شك أننا جميعا ندرك بأن الأم مدرسة ومن نوع مميز للغاية حيث أنها المدرسة الأهم في حياة الإنسان، طلابها من مختلف الأعمار وأهدافها هي أن تعدَّهم جميعا على اختلاف أعمارهم وأجناسهم بأفضل طريقة ممكنة تضمن للمجتمع أفرادا فعالين.

وحث النبي صلي الله عليه وسلم علىالوصية بالأم، لأن الأم أكثر شفقة وأكثر عطفا لأنها هي التي تحملت آلام الحملوالوضع والرعاية والتربية، فهي أولى من غيرها بحسن المصاحبة ورد الجميل.

نبقى الآن مع الحديث النبوي الشريف والطالبة:
جندية مجهولة فعلى البسيطة من هذا الكون ثَمَّ مخلوقة ضعيفة، تغلب عليها العاطفة الحانية،والرقة الهاتنة، لها من الجهود والفضائل ما قد يتجاهله ذوو الترف، ممن لهم أعين لايبصرون بها، ولهم آذان لا يسمعون بها، ولهم قلوب لا يفقهون بها، هي جندية حيث لاجند، وهي حارسة حيث لا حرس، لها من قوة الجذب ومَلَكة الاستعطاف ما تأخذ به لبَّالصبي والشرخِ كلَّه، وتملك نياط العاطفة دقّها وجلِّها، وتحل منه محل العضو منالجسد، بطنها له وعاء، وحجرها له حِواء، إنه ليملك فيها حق الرحمةوالحنان، لكمالها ونضجها، وهي أضعف خلق الله إنساناً، إنها مخلوقة تسمى الأم، وماأدراكم ما الأم؟!

أم الإنسان هي أصله وعماده الذي يتكئ عليه، ويرد إليهوَاللهُجَعَلَ لَكُم من أنفسكم أَزوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم من أَزواجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً[النحل:72.

نبقى الآن مع قصيدة فصيحة والزميلة /

لأمك حق لو علمت كبير *** كثيرك يا هذا لديه يسير

فكم ليلةٍ باتت بثقلك تشتكي *** لها من جواها أنةٌ وزفير
وفي الوضع لو تدري عليك مشقةٌ *** فكم غصص منها الفؤاد يطير
وكم غسلت عنك الأذى بيمينها *** ومن ثدييها شربٌ لديك نمير
وكم مرةٍ جاعت وأعطتك قوتها *** حنواً وإشفاقاً وأنت صغير
فضيعتها لما أسنت جهالةً *** وطال عليك الأمر وهو قصير
فآهٍ لذي عقل ويتبع الهوى *** وواهاً لأعمى القلب وهو بصير
فدونك فارغب في عميم دعائها *** فأنت لما تدعو إليه فقير

سلام الله يا أمي.. على من ألهمت عزمي… ومن في قلبها رسمي… فهل أنسى مدى العمر.. ملاكاً في ضياء البدر… وبحرا صافيا يجري بفيض الحب والبسم… سألتُ الله يبقيكِ… لنا دوماً ويحميكِ… وكلَّ الخير يعطيكِ.. فنعمَ الأمِّ يا أمي.

نبقى الآن مع مشهد تمثيلي من تأليف الطالبة/ ———-، وتمثيل الزميلات/ ———-

الأمُّ مدرسةٌ إذا أعدَدْتَها أعددتَ شعباً طيبَ الأعراقِ

الأمُّ روضٌ إن تعهدَه الحيا بالريِّ أورقَ أيَّما إيراقِ

الأم هي مصدر الحنان والرعاية والعطاء بلا حدود…هي الجندي المجهولالذي يسهر الليالي، ليرعي ضعفنا…هي الإيثار والعطاءوالحب الحقيقي الذي يمنح بلا مقابل ويعطي بلا حدود ومنة…هي المرشدإلي طريق الإيمان والهدوء النفسي، وهي المصدر الذي يحتوينا ليزرع فينا بذور الأمنوالطمأنينة….هي البلسم الشافي لجروحنا والمخفف لآلامن…. هي إشراقةالنور في حياتن، ونبع الحنان المتدفق، بل هي الحنان ذاته يتجسد في صورةإنسان…هي شمس الحياة التي تضيء ظلام أيامن، وتدفئ برودةمشاعرنا….هي الرحمة المهداة من الله تعالى…الأم هي المعرفة التيتعرفنا أن السعادة الحقيقية في حب الله، وهي صمام الأمان…

نبقى الآن مع قصيدة نبطي من تأليف وإلقاء الفنانة الناشئة: ————–

أمي يا حباً أهواه…. يا قلباً أعشقُ دنياه… يا شمساً تشرقُ في أفقي… يا ورداً في العمرِ شذاه… يا كل الدنيا يا أملي.. أنت الإخلاصُ ومعناه… فلأنتِ عطاءٌ من ربي… فبماذا أحيا لولاه… ماذا أهديكِ من الدنيا قلبي أم عيني أماه… روحي أنفاسي أم عمري… والكلُّ قليلٌ أواه.. ماذا أتذكرُ يا أمي.. لا يوجدُ شيءٌ أنساه…فالماضي يحملُ أزهار… والحاضرُ تبسمُ شفتاه… مازالَ حنانك في خَلَدي… يعطيه سروراً يرعاه… كم ليلٍ سهرت في مرضي تبكي وتنادي رباه.. طفلي وحبيبي يا ربي املأ بالصحةِ دنياه… الأمُّ تذوبُ لكي نحيا… ونذوقُ من العمرِ هناه.. الأمُّ بحارٌ من خيرٍ.. والبحرُ تدومُ عطاياه… أماهُ أحبكِ يا عمري يا بهجةَ قلبي ومناه.. ضميني واسقيني حب… ودعيني أحلمُ أماه…

إقرأ أيضا :   فقرات الاذاعة المدرسية الصباحية – إذاعة جديدة ومميزة

نبقى الآن مع كلمة في فضل الأم والطالبة / —————
أمي الحبيبة… الكلمات تعجز عن وصفك… فأنت الشمعة المضيئة التي تنير قلوبن… والبهجة التي تثلج صدورن.. أمي الحياة بدونك مركب صعب.. فأنت مركب النجاة.. أماه أنت الحضن الدافيء ومنبع الأمان.. أنت القلب الواسع ومصدر الحنان..

نبقى مع النشيد والطالبة / —————
أمهاتي المعلمات… أخواتي الطالبات، وبينما نحن في صدد تكريم الأم في يومها الذي أشرق في باكورة هذا الصباح،وبما أننا في هذه المدرسة نكوّن أسرة واحدة تحت سقف واحد لجدير بنا أن نتقدم إلى أم هذه المدرسة التي حملت على كاهلها مسؤولية التعليم والإشراف في سبيل النهوض بكلمة التعليم بكل معانيها وأهدافها وقيمها في هذه المدرسة الفتيّة، كما أن تعاونها الدائم الملموس والمحسوس تجاه أخواتها المعلمات وبناتها الطالبات هو هدف نبيل نابع من ثقافتها وقيمها الأخلاقية، فكانت كالنجم اللامع الذي برق في سماء التألق فنالت المدرسة من واسع جهدها شرف كأس وزارة التربية والتعليم في العام المنصرم،والذي كان وساماً على صدر أسرة التعليم بهذه المدرسة، فالشكر موصول لأمنا الغالية التي نحن بصدد تكريمها الآن، فلتسمح لي أسرة المدرسة بدعوة الأم الحنونة والأستاذة الفاضلة / —–( تكريم لمديرة المدرسة).

كما لا ننسى الدور الذي تقوم به حاضنة هذه المدرسة من جهودٍ جبارة، وتعاون مستمر مع المعلمات الفضليات لهدف إيصال رسالة التعليم بكل معانيها وأسسه، فهي غنية بكل ما تمتلكه من كنوز القيم والمبادئ الأخلاقية السامية، فهي جديرة بأن تكون أماًّ مثالية لبناتها الطالبات، وكانت ولازالت بمثابة الساعد الأيمن لأم هذه المدرسة..

دعونا نكشف عن الستار، وندعو الأستاذة الفاضلة/ —(نائبة المديرة)—، فلتتفضل مشكورة…. ولتسمح لنا بأن ما نقدمه لها ولأمهاتنا شيء ربما هو باليسير، وإنما هو كذكرى نتشرف بتقديمه لها لتبقى عالقة في ذاكرة الأيام..

إن التعليم أول ما بدأ في سماته، بدأ بالتربية أول، ثم بالتعليم وهو ما اتبعته حكومتنا الرشيدة بقيادة الأب الحنون حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – يحفظه الله ويرعاه – الذي حمل لواء هذه النهضة المباركة، فسميت الوزارة بوزارة التربية والتعليم، لأن التربية هي التي تبدأ في المقام الأول، فالتربية تنطلق من بيت الأسرة، وقد خصص لمجال التعليم أماًَّ حنونة ترعى شؤون بناتها الطالبات، تقف على متطلباتهن وتحل مشاكلهن مهما كان نوعه، إنها تختص بمجتمع هذه المدرسة، فهي صاحبة القلب الواسع، والأفكار النيّرة، والحلول المقترنة مع الأخلاق والمبادئ الإسلامية، كما أن كلامنا هذا تجاه هذه الأستاذة لم يكن وليد الصدفة بل أن الجميع يشهد لها بذلك،ولا ننسى الدور العظيم الذي بذلته مع أسرة هذه المدرسة في الرقي فاسمحوا لي بدعوة / (الأخصائية الاجالأستاذة الفاضلة تماعية ).. فلتتفضل مشكورة.

إن السواعد التي حملت أوتار النظافة في أروقة هذه المدرسة ونقترن ذلك حصول المدرسة كما أسلفنا بكأس الوزارة، لعله وقد أتى من سواعد أمهاتنا الفاضلات اللاتي حملن على كاهلهن مسؤولية النظافة بكل أنواعه، وقد وجدناهن بمثابة الأمهات اللاتي قمن بواجب عملهن على أكمل وجه، وكأن هذه المدرسة هو بيتهن الأول.. فكن ولازلن أذانا صاغية لحمل ما يلقى عليهن من أوامر من قبل أسرة هذه المدرسة..وعليه ولكل ذلك يطيب لنا أن نقدم لهن ولو شيئا يسير على الجهود المبذولة، دعوناندعو أمهاتنا الفاضلات / (العاملات).. فليتفضلن مشكورات لتكريمهن.

 

اذاعة مدرسية عن الأم 2017 إذاعة عن عيد الأم قصيرة 2018 مكتوبة كاملة باللغة الإنجليزية والعربية طµظˆط±-ط¹ظٹط¯-ط§ظ„ط§ظ…-2015-62.jpg

لن تكفينا سطور وصفحات لنحصي وصف الأم وما تستحقه من بر وتكريم وعطاء امتنانا لما تفعله في كل لحظة، ولكن نحصرها في جملة واحدة هي”النقاء والعطاء بكل صوره ومعانيه”
في نهاية المطاف أزف أسمى آيات التهاني وأرق عبارات الأماني لأمن الحبيبة عُمان راجية المولى أن يجعلنا في حضنها بأمن وأمان… كما أبعث باقة ورد ملؤها الحب والمودة إلى كل أمهات العالم سائلة المولى أن يمد من أعمارهن ويكلل مساعيهن بالخير… وكل عام وأمهاتنا بألف ألف خير.

أولاً: المقدمة
الحمد لله الذي لولاه ما جرى قلم ولا تكلم لسان والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان أفصح الناس لسانا وأوضحهم بيانا ثم أما بعد إنه من دواعي سروري أن أتيحت لي هذه الفرصة العظيمة لأكتب في هذا الموضوع الهام الذي يشغل بالنا جميعا لما له من أثر كبير في حياة الفرد والمجتمع وهو موضوع عيد الام

ثانياً: العناصر
– مقدمة عن فضل الام على الابناء
– الجنة تحت اقدام الامهات
– وصايه الرسول والله سبحانة وتعالى بطاعة الله ثم الوالدين
– موعد اختفال العالم بعيد الام
– هدية بمناسبة عيد الام

ثالثاً: الموضوع
الأم هى مصدر الحب والحنان، فهى التى تعبت وسهرت الليالى من أجل راحة أولادها ولها كل الحب والتقدير، فهى التى حملت وارضعت وسهرت من اجل راحة اولادها ومن اجل هذا اوصانا النبى محمد صلى الله عليه وسلم بحسن مصاحبتهما عندما جاءه رجل يطلب منه ان يخبره بأحق الناس بحسن صحبتى فقال للنبى ” من احق الناس بحسن صحبتى قال امك، وقال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال ابوك ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اوصانا الله سبحانه وتعالى فى القرأن بالاحسان الى الوالدين ” قال تعالى – { وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَ وكِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمً. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرً. رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}.

فقد اوصانا الله تعالى بعد الشرك ومن ثم الاحسان الى الوالدين وبرهما وربط الله تعالى طاعته بطاعة الوالدين فيجب علينا الوفاء لهما ويرهما وطاعتهما والاحسان اليهما ولا نقل لهما أف ولا تنهرهم ويحتفل العالم خاص الابناء بعيد الام فى يوم واحد والعشرين من شهر مارس كل عام 21/3 احتفال يكون للام ويقدم لابناء هديه للام تعبر لها عن برك لها وساعدة الابن بوجود الام بجانبه فالهديه لها تاثير ايجابى وبدا الاحتفال بعيد الام عندما كان طفل فى بلاد الغرب اهدى لامه فى هذا اليوم وكرر الهديه لها ومن ثم اصبح هذا اليوم يوما يحتفل فيه الابناء بالام.

رابعاً وأخيراً: الخاتمة
من خلال ما سبق وما ذكرنا يتضح لنا أن هذا الموضوع الرائع لعيد الام من الموضوعات الهامة المؤثرة فى مجالات الحياة، فيجب الإهتمام به.

————————————————————–

إذاعَة صباحيّة عن الأم

< المقدّمة >

بسم الله الرحمن الرحيم

صباحٌ مليء بالرضا يُشرقُ على مدرستِي ومن فيهَا .. صباحٌ مليء بالصلاة والسلام على
النبيّ المختار .. صباحٌ يفيضُ إشراقاً كقلبِ من احتواني القلب الذي يفيضُ حباً وحناناً .. قلبُ أمّي الحبيبة .

<القرآن الكريم>

{ وقَضَى ربّكَ ألاّ تعبُدَ إلاّ إيّاهُ وبالوَالدينِ إحساناً إمّا يبلغنّ عندكَ الكِبرَ أحدهُما أو كِلاهما فَلا تَقُل لهُمَا أفٍ ولا تَنهرهُما وقُل لهمَا قولاً كَريماً
واخفض لهُمَا جناحَ الذلّ مِن الرّحمَة وقل ربّي ارحمهُمَا كَما ربّيانِي صغيراً * ربّكم أعلم بِمَا فِي نُفُوسِكُم إنْ تَكُونُوا صَالحِينَ فإنّهُ كَان للأوّابينَ غَفوراً *
وآتِ ذا القُربَى حقّه والمسكِينَ وابنَ السّبيل ذَلكَ خيرٌ للذِين يُريدون َوجهَ الله وأولئكَ همُ المُفلحُون }

 

< همسَة >


كيف لِي أن أرقّع ما أحدثته الأيامُ بي من ثقوب أو أن ألتقطَ ما ضيّعته منّي في مُنتصف الطّريق .. أمّاه أيا عيداً لا ينتهي ..
أيّ ريحٍ ستحملنِي إلى سحابِ طهركِ وأي روحٍ تتسامَى لتنسجَ خيطاً من نورٍ وعطرٍ ينسلّ من بينِ يديكِ .. مرسى الأمانِ
أنتِ سأرتقِي سلّم حروفِي لأقبّل هامتكِ وسأنثنِي لألثمَ ثراً من الجنّة تحتَ موطئ قدميكِ .. أمّي .. يا نبعَ الحنان وأسمى
معاني الحبّ .. أمّي يا أسمى المعانِي وأرقى المشاعر .. أمّي .. كلمَة هيَ في خاطرِي تجول دائماً .. ويتردد صداهَا كُلمَا نطقتهَا ..
< أمّي أحبّك > .

 

< حديثُ شَريف >

 

سأل رجلُ رسول الله صلى الله عليه وسلّم ، من أحقّ النّاسِ بِحسنِ صَحابتِي ؟ ” قالَ أمّكْ ،
قَال ثّمّ من ؟ ، قال ثُمّ أمّك ، قالَ ثُمّ منْ ؟ ، قال ثّمَ أمك ، قالَ ثّمَ من ؟ قالَ : ثمّ أبُوك “

 

< قصّة >

الأمْ .. وحنانٌ لا ينقطع .. ومحبّة لا تتوقّف .. وإيثارٌ يُضربُ بهِ المثل ..


ذكرت عائشة رضي الله عنها زوجة النبيّ محمد صلى الله عليه وسلّم هذه القصّة : بينا أنا في حجرتِي إذا أتتني سائلَة أو امرأة فقيرة ومعها ابنتيها الصغيرتين ، ولم يكن معي
أن ذاك سوى ثلاث تمرات فأعطيتُ لكلّ فرد تمرَة وأخذتُ أحادثُ المرأة في حينِ أكلتا الطفلتين تمرتيهما ثمّ أخذا ينظران إلى التمرَة التي في يد أمهنّ فعلمت الأم أنّهن
يردنها فقسمتها نصفين وأعطت لكل منهما نصفاً فاستغربت وتعجّبت أم المؤمنين من هذا الإيثار الشديد وقصّت ما حدث على النبيّ صلى الله عليه وسلم عندما عاد فقال فيما
معناه أنّ الله أوجب لها الجنّة أو حرّم عليها النار .

 

واجبنا تجاه الأم

 

– محبّتها وطاعتها .
– عدم قولَ كلمَة ” أف ” لهَا فقد قال الله تعالى : ” ولا تقل لهما أفٍ “
– عدم إهانتها عند كبرها أو التقاعس عن مساعدتها .
– إهمالها وكأنّها لا تعنِي للفردِ أي شيء .
– محبّة من يحبّها .
– الدعاء لها بعد موتها وصلَة الرحم التي لا توصل إلا بها .
– برها والحديث معها بخضوع .

 

 الخاتمة عن الام

إنّها الأم .. تلكَ الإنسانَة العظيمَة التي أعطت ولم تبخل .. وبذلت ولم تتوقّف وجاهدت وكافحت من أجلنَا جميعاً ..

تستحقّ كل تقدير واحترامِ وحبّ .. فكمَا تمنحنَا هيَ الحنان فلنمنحها نحنُ الطاعَة وكما تمنحنَا الاهتمام فلنمنحها الرّعاية ..

اللهمّ اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربّياني صغيراً ..

 

ميفوتكش عن عيد الام :

اذاعة مدرسية عن الام كاملة الفقرات و مقدمة عن عيد الام قصيرة و خاتمة للاذاعة عن عيد الام و قصيدة عن يوم الام للاذاعة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *