التخطي إلى المحتوى
مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي مع بداية العام الدراسي الجديد
مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي مع بداية اليوم الدراسي تحرص الكثير من المدارس في المراحل الابتدائية والإعدادية بتقديم فقرات إذاعية متنوعة لكي تدخل ضمن المنظومة التعليمية والتربوية وتساعد على إثراء الفكر وزيادة الوعي لدى الطلاب، حيث يقوم كل فصل بتقديم الإذاعة بداية من الصف الاول الابتدائي حتى الصف السادس، ولذلك تابعونا في السطور القليلة القادمة حيث نقدم لكم بعض من فقرات الإذاعة المدرسية المخصصة للمرحلة الابتدائية.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي

يجب أن تتضمن الإذاعة المدرسية عدد من الفقرات المتنوعة والمميزة التي تجذب انتباه الطلاب وتساعدهم على التفاعل وخلق روح المشاركة والتعاون، حيث يجتمع الكلاب معاً تحت إشراف المعلم لوضع الفقرات المتنوعة داخل تلك الإذاعة، بل ويتم تدريبهم على مهارات الإلقاء والتواصل مع الآخرين من خلال منبر الإذاعة وبالتالي يتم زيادة الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة الكثير من المشاكل فيما بعد.

مقدمة اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي فقرات دينية

ولذلك يجب عليك عزيزي الطالب أو المعلم أن تقوم بإضافة بعض الفقرات الدينية والتي تتضمن عدد من الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة على أن يتم اختيار طالب ذو صوت عذب ورنان يقوم بقراءة تلك الآيات، وفيما بعد تضاف بعض الفقرات الترفيهية مثل فقرة الفوازير حيث يقوم طالب ما يطرح تلك الأسئلة ومن يجيب من الطلاب يمنحه هدية رمزية بسيطة ويتم تشجيعه أمام باقي الطلاب.

وكذلك بعض الفقرات الفنية التي تقدم من خلالها بعض ابيات الشعر أو بعض الأناشيد التحفيزية أو اغاني قصيرة تقوم مجموعة من الطلاب بتقديمها بحيث تشبه الكورال.

وبشكل عام يفضل أن يتم اختيار موضوع ما يتم مناقشته أو التحدث حول مفهوم ما يجب أن ينغرس في نفس الطلاب مثل الأمانة والصدق والوفاء والإتقان، فيمكننا التحدث عن الصدق وتأثيره على الفرد والمجتمع وكيف تتقدم الامم من خلال تحلي جميع أفرادها بالصدق والأمانة والإخلاص في العمل وفي العلاقات الإنسانية والتعامل مع الآخرين، ولكن يتم كتابة مقدمة بسيطة لكي يتم الترحيب بالمتواجدين في محيط المدرسة فنجد على سبيل المثال

” الحمد لله على الأيادي الوافية، والمِنن الصافية، والحمد لله على العافية، الحمد لله على أفضاله، الحمد لله على نواله، الحمد لله على إجزاله، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وقائد الغُرِّ المحجلين، نبينا محمد عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة وأزكى التسليم” .

والبدء بآيات من القرآن الكريم تدعم ذلك المفهوم أو تعمل على ترسيخ بعض الأخلاق والقيم الحميدة وهو الصدق حيث يقول الخالق عز وجل”

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ “، وذكر بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي تتعلق بمفهوم الصدق وهي عن ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النَّبيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: «إنَّ الصِّدقَ يَهْدِي إِلَى البرِّ، وإنَّ البر يَهدِي إِلَى الجَنَّةِ، وإنَّ الرَّجُلَ لَيَصدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ صِدِّيقًا.

أما عن الفقرات الترفيهية أو الثقافية فهي فقرة الفوازير والالغاز فنجد على سبيل المثال: ما الشئ الذي له جلد ولكن ليس حيوان وله ورق ولكن ليس نبات وله لسان وليس انسان! الإجابة هو الكتاب، لونه أسود ولايستخدم إلا إذا أصبح لونه احمر! الإجابة هو الفحم، ماهو الشيء الذي تستطيع أن تأكل منه مع إنه لا يؤكل! الإجابة هي الطبق، ما هو الشي الذي يقوم قلبه يأكل قشرته الخارجية! الإجابة هي الشمعه المشتعله.

مقدمة اذاعة مدرسية جديدة وجميلة - إذاعة مميزة وفريدة

وفي النهاية يتم إلقاء خاتمة قصيرة حيث نشكر كافة المتواجدين على حسن الاستماع ونستودعهم في رعاية الله وحفظه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *