التخطي إلى المحتوى
استراتيجيات التعلم النشط – استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجيات التعلم النشط – استراتيجية التدريس التبادلي

المقصود بالتدريس التبادلي: هي عبارة عن نشاط تعليمي على شكل حوار بين الطلاب والمعلمين ويختص بنص قراءة معين، وخلال هذا النشاط كل من الطلاب والمعلمون يلعب دوره بافتراض أن المعلم هو من يقود المناقشة.

 

استراتيجيات التدريس التبادلي

التدريس التبادلي يكون على شكل استراتيجيات يقوم المعلم بتوظيفها في شكل متتالٍ، بحيث كل منها يسلم للأخرى، وهذه الاستراتيجيات هي أربع أنواع: {التلخيص – توليد الأسئلة – التوضيح – التنبؤ}.

استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي

وسنعرض كل منها كما يلي:

التنبؤ:

هو عبارة عن تخمين تربوي يقوم الطالب بالتعبير به عما يتوقعه من أفكار يمكن أن تكون تحت هذا العنوان، أو عن القضايا التي يمكن للكاتب أن يعالجها.

التلخيص:

هو الذي يقصد به أن يقوم الطالب بإعادة صياغة ما قام بدراسته بشكل موجز بطريقته الخاصة، وهذا الأمر يجعله يتدرب على أن يمثل المادة، وأن يتمكن من أن يختار أهم الأفكار التي وردت بها، ومن ثم يحقق التكامل بينها وبين الأفكار السابقة.

توليد الأسئلة:

والمقصود به هو أن يقوم الطالب بطرح مجموعة من الأسئلة التي يستخرجها من خلال النص المتلقي، ولذلك يجب أن يقوم الطلاب أولًا بتحديد نوع المعلومات التي يريدون أن يحصلوا عليها من النص؛ حتى يتم طرح الأسئلة حولها.

وهذا يعني أن يتم تنمية قدراته على أن يميز بين الأمور الأساسية التي يسأل عنها، وبين الأمور الثانوية التي ليس لها تأثير كبير في النص، فمعلوم أن طرح الأسئلة ليس من الأمور السهلة، وأن من يطرح سؤالًا جيدًا يعني قد فهم المادة بشكل جيد.

وهذه الخطوة تدعم الخطوة التي تسبقها وهي التلخيص، وتجعل الطالب يتقدم للإمام خطوة نحو فهم النص، وعملية توليد الأسئلة هنا تتسم بالمرونة، وهي مرتبطة بالهدف الذي يحدده المعلم، أو بالمنهج أو المهرات الواجب تنميتها.

التوضيح:

والمقصود به أن يتم توضيح مفاهيم مجردة أو كلمات صعبة يصعب على الطلاب أن يدركوها، وفي هذه العملية يحاول الطلاب أن يقفوا على الأسباب التي تكمن وراء الصعوبة في فهم النص؛ كأن يكون يوجد به كلمات جديدة أو صعبة، أو مفاهيم مجردة كما ذكرنا أو معلومات ناقصة أو معادلات …. وغير ذلك، لذلك عملية التوضيح بلا شك تساعد هذا النوع من الطلاب الذين لا يجيدون قراءة الأسطر أو فك الخط مثلما نقول.

 

استراتيجيات التعلم النشط – استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التدريس التبادلي
استراتيجية التدريس التبادلي

خطوات التدريس التبادلي :

  • أثناء المرحلة الأولى للاتصال بالنص يقوم المعلم بتولي مسئولية أن يقدم سؤال بأن يذكر العنوان ويطلب من الطلاب أن يتنبؤوا الأفطار التي يمكن أن تكون تحت هذا العنوان، أو ما هي القضايا التي يمكن أن يعالجها.
  • يقوم أحد الطالب بالتنبؤ وذلك من خلال عنوان النص، فإن لم يتمكن أحد الطلبة من ذلك، يقرأ المعلم الجملة الأولى من النص، ثم يسأل طالبًا آخر بأن يتنبأ بما فيه.
  • ربما يتنبأ طالب آخر بشيء ما، وحينئذٍ يطلب المعلم من طالب آخر أن يستوثق من التنبؤ الذي قاله زميله، وأن يتأكد من أن الأفكار التي قام بطرحها بالفعل موجودة في النص.
  • بعد ذلك يقوم المعلم بتسليم زمام المناقشة لطالب آخر يثق في أنه يقدر على أن يدير الحوار، فيقوم الطاب بتولي طرح السؤال، فيطلب منه أن يتنبأ بالذي ورد في الفقرات التالية.
  • ثم يقوم طالب آخر بتلخيص ما توصل إليه الطلاب.
  • ثم يتم تبادل الأدوار بين المعلم والطلاب، ويقوم المعلم بقراءة فقرة، ثم يقوم أحد الطلاب بالتنبؤ بالأفكار الأساسية والثانوية، ثم يقوم طالب بطرح سؤال عن كلمة صعبة أو فكرة غامضة أو غير ذلك ويستخدم استراتيجية التوضيح في ذلك، ثم يقوم طالب آخر بتلخيص الفقرات، ويستمر الأمر هكذا إلى انتهاء النص.
  • يبدأ المعلم في الانسحاب من الموقف عندما يتأكد من أن الطالب قادرًا على أن يوظف الاستراتيجيات الأربعة، وأن النص في طريقة إلى أن يفهمه الطلاب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *