التخطي إلى المحتوى

وزير التعليم يعقد اجتماعا عاجلا لحل مشاكل المعلمين.. قرارات بإعادة النظر في قانون الكادر ولوائحه لتحسين أحوالهم المادية.. وبحث بدائل لشرط محو الامية الخاص بتعيين الـ30 ألفاً

اعتماد نتائج المسابقات الخاصة بتعيين العدد المتبقي من مسابقة الـ (30) ألف معلم

اعتماد نتائج المسابقات الخاصة بتعيين العدد المتبقي من مسابقة الـ (30) ألف معلم
إعادة التعاقد مع من مر على تعاقدهم أكثر من 3 سنوات ولم يحصلوا على شهادة الصلاحية
اجتياز برنامج “المعلمون أولا” شرط لإتمام تعاقدات المعلمين
إعادة النظر في قانون كادر المعلم ولوائحه لتحسين مستوى المعلمين ووضعهم المالي

عقد اليوم مجلس إدارة الاكاديمية المهنية للمعلمين اجتماعا طارئًا، برئاسة الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لمناقشة بعض الموضوعات المهمة الخاصة بالمعلمين.

ومن أبرز المشكلات التي تمت مناقشتها بالاجتماع، أزمة ترقية عدد 516 ألف معلم خلال هذا العام والذين سبق ترقيتهم عام 2012، حيث وافق المجلس علي تعديل فتح باب التسجيل لتدريبات الترقي سنويا لكل من يكمل 5 سنوات من العمل الفعلي في الوظيفة الادني، اعتبارا من قرار المحافظ بالترقية الصادر في 31 ديسمبر بدلا من 31 يوليو، وبذلك سوف تستوعب الاكاديمية كافة المعلمين المرشحين خلال الفترة الحالية.

كما تقرر تشكيل لجنة من: الدكتورة مرفت الديب، الدكتورة ملك زعلوك، الدكتور رضا حجازي، الدكتور صلاح غنيم، الدكتور حسن الجويش والدكتور احمد حشيش لاعداد برنامج متخصص لتدريب المستهدفين من الترقي وذلك بالتعاون مع مشروع المعلمون اولا.

كما ناقش المجلس أزمة عدم استكمال حوالي 7000 معلم من مسابقة 30 الف معلم شرط اجتياز محو امية عدد من المواطنين، وقد استعرض الوزير مع مجلس ادارة الاكاديمية اسباب عدم اجتياز المعلمين المساعدين المرشحين للتعيين هذا الشرط، وقد تم مناقشة العديد من البدائل لهذا الشرط لتداركه.

وأوصي مجلس الادارة بطرح عدد من البدائل لشرط محو الامية منها اجتياز المعلمين المساعدين لبرنامج المعلمون اولا او المشاركة في برنامج تحسين القدرة القرائية لطلاب مرحلة التعليم الاساسي، والذي يطلق عليه مشروع القرائية، او تقديم خدمة مجتمعية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وعرض الأمر علي مجلس الوزراء للموافقة علي احدي تلك البدائل تيسيرا علي المعلمين المساعدين الذين لم يجتازوا هذا الشرط.

ميفوتكش :  مديرية التربية والتعليم : منع استخدام التليفون المحمول داخل المدارس سواء المعلمين أو الطلاب

واستعرض المجلس أيضًا تقنين اوضاع المعلمين المساعدين السابق التعاقد معهم في عام 2013 وما قبلها، حيث عرض الدكتور صلاح غنيم مدير الاكاديمية المهنية للمعلمين، والمستشار القانوني للاكاديمية اسباب عدم حصول عدد 3149 معلما مساعدا علي شهادة الصلاحية اللازمة للتعيين في وظيفة معلم او مايعادلها خلال الفترة ماضية، وبعد مناقشة الموضوع وافق المجلس علي رفع توصية الي مجلس الوزراء، بإعادة التعاقد مع هؤلاء المتعاقدين الذين مر علي التعاقد معهم اكثر من 3 سنوات ولم يحصلوا علي شهادة الصلاحية من الاكاديمية، ومنحهم عام لاستكمال المستندات المطلوبة لاتمام التعاقد، بشرط اجتياز برنامج المعلمون اولا.

وقد استعرض مجلس الادارة أيضًا موقف المسابقات التي نفذتها بعض المحافظات خلال الفترة الماضية، لاستكمال تعيين العدد المتبقي من مسابقة الـ30 الف معلم، ووضع الية عمل لتلك المسابقات مستقبلا ضمانا لتحقيق مبدا المساواة والشفافية لاختيار الافضل.

وهنا قد وافق المجلس اعتماد نتائج جميع المسابقات التي تنفذها المحافظات، شرط التزامها بكافة اللوائح والقواعد المنظمة وتكليف لجنة من كلا من الدكتورة يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مع الدكتور مجدي امين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي والدكتور محمد عمر مدير صندوق دعم المشروعات التعليمية، واللواء محمد حلواني رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات، لاعداد المعايير التنظيمية والاليات التنفيذية لطرح المسابقات واختيار افضل المتقدمين لتحقيق مبادئ الشفافية والمساواة.

وفي اطار تطوير العمل بالاكاديمية وسعيا لتحقيق اهدافها، وافق المجلس علي توقيع عدة اتفاقيات تعاون مع كليات التربية بجامعة الازهر والجامعات الحكومية المصرية وبرنامج اصلاح التعليم الفني في مرحلته الثانية tvet 2.

وقد وجه الوزير بإرسال كتاب دوري للمديريات التعليمية بشأن اجراءات منح شهادة الصلاحية لشغل وظائف المعلمين وما يعادلها، بغرض تفادي المشاكل التي تواجه المعلمين ، نتيجة عدم تحديد اختصاصات الاطراف المشاركة في اجراءات منح شهادات الصلاحية.

كما وجه الوزير بالعمل علي تأهيل المعلمين خريجي دور المعلمين والمعلمات والدراسات التكميلية الي المستوي الجامعي لمنحهم فرصة التقدم لمسابقات الوظائف الاشرافية.

وفي النهاية وجه الوزير بتشكيل لجنة لاعادة النظر في قانون كادر المعلم ولوائحه التنفيذية لتحسين مستوي ومهارات المعلمين ووضعهم المالي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عاجل : كليات ومعاهد تضمن لك فرص عمل و ليست من كليات القمة ” لازم تحطها فى حساباتك “