التخطي إلى المحتوى
اعرف أهم وأبرز مهام قسم الوافدات بجامعة الأزهر

تهتم جامعة الأزهر الشريف، اهتماما بالغا، بالطلاب والطالبات الوافدين للدراسة بالجامعة، وتخصص لهم إدارات لرعاية شئونهم من هذه الإدارات، قسم الوافدات هو القيام بالخدمات التعليمية للطالبات الوافدات بالجامعة.

ويعتبر من أهم وأبرز مهام هذا القسم فى الجامعة، تطبيق كافة القرارات واللوائح الصادرة بخصوص أعمال شئون التعليم بالنسبة للطالبات الوافدات، وإعداد سجلات القيد للطالبات متضمنة كافة البيانات والمعلومات الخاصة بهم وكذا تدرجهم الدراسى ونتائجهم وموقفهم من سداد المصروفات أو القيد على منح أن وجدت وجزاءاتها إن وجدت.

كما يتابع هذا القسم، الكليات فى ضرورة تحصيلها الرسوم والمصروفات الدراسية المقررة على الطالبات الوافدات الغير مقيدين على منح دراسية بالكليات المقررة عليها مصروفات وتسجيلها بالسجل وذكر المبلغ ورقم الشيك أو الإشعار و بياناته، وكذلك اتخاذ إجراءات الترشيح و اجراءات القيد و نقل القيد وإعادة القيد والتحويل والتشعيب ومنح الفرصة من الخارج وغيرها من أعمال التسجيل.

فيما يراجع كافة الشهادات والبيانات الخاصة بالطالبات الوافدات الصادرة من كلياتهم قبل التصويب عليها من السلطات المختصة ثم التصديق عليها من وزارة الخارجية، ومن مهامه كذلك مراسلة السفارات الأجنبية وهيئات الأزهر الشريف والجامعات العربية الأخرى وجهات الأمن ومتابعة الإجراءات الخاصة بالكشف الطبى وكذا التحاليل الخاصة بمرضى الايدز.

كما يتابع، موافقات الأمن وتسجيلها بالسجل وإخطار الكليات بها، وإجراءات التأمين وأخطار الكليات لإبلاغ الوحدة الحسابية، وإعداد سجل لقيد الطالبات يدون فيه بيان كل ما تضمنه ملف الطالبة فضلا عن تاريخ خروجها من الجامعة، وإعداد مذكرات خاصة بالمصروفات المقررة عليها بشأن الإعفاء أو التخفيض من المصروفات للعرض على رئيس الجامعة ثم العرض على مجلس الجامعة ثم تخطر الكليات بقرار مجلس الجامعة لاتخاذ اللازم، ومراجعة قوائم أرقام الجلوس فى نهاية العام و مطابقتها بالسجلات.

ويتابع القسم، ورود النتائج للطالبات لجميع كليات فرع الجامعة ومراجعتها واعتمادها من رئيس الجامعة نيابة عن مجلس الكلية للكليات التى ليس لها مجلس، والرد على الاستفسارات الواردة من الكليات أو من الجهات المعنية فيما يخص الوافدات، والقيام باتخاذ الإجراءات الخاصة لصرف المنح المالية مثل الهبات والتبرعات.

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :
Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا : قطاع المعاهد: إعفاء العاملون المقيمون في محافظة أخرى أو مركز آخر بعيداً عن مقر العمل من الحضور