التخطي إلى المحتوى
جامعه الأزهر تحسم امتحانات الترم الثاني وتقرر إلغاء الامتحانات الشفهية والأبحاث
محتويات
[toc]

اصدرت جامعة الأزهر برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس الجامعة، عدة قرارات تتعلق بالامتحانات الشفهية والتحريرية، وأيضا مادة البحث والتعليم عن بعد، وذلك نظرا للظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد من انتشار هذا الوباء اللعين “فيروس كورونا” .

الغاء امتحانات جامعة الازهر

وحصلت “بوابة مولانا” على خطابات رسمية بشأن هذه القرارات التى وجهها فضيلة الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، إلى عمداء الكليات، حيث تتضمن إلغاء الامتحانات الشفهية لكل المواد – بما فيها القرآن الكريم -، بجميع الكليات ومعاهدها، وأيضا امتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية وإضافة درجاتها للامتحان التحريري، وإلغاء امتحانات منتصف التيرم وإضافة درجاتها لامتحانات نهاية التيرم الثاني .

الغاء الابحاث فى جامعة الازهر

وتتضمن إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث، وتأجيل امتحانات السنة التأهليلة للمواد الإسلامية لغير خريجي كليات جامعة الأزهر إلى التاسع من أغسطس، تقديم مشاريع تخرج كليات الإعلام عقب امتحان نهاية العام بثلاثة أسابيع، استمرار التعليم عن بعد والاعتماد على الامتحانات الإلكترونية في أكبر عدد ممكن من المقررات الدراسية، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني لسرعة الانتهاء من التصحيح .

كما وجه نائب رئيس جامعة الأزهر، إلى سرعة عقد اختبارات إليكترونية تجريبية عن بعد في جميع المقررات الدراسية للتدريب ونشر هذه المنظومة المهمة للتعرف على المعوقات ومعالجتها .

اختبار الكتروني تجريبي فى جامعة الازهر

وتوجيه عمداء كليات أصول دين وشريعة وقانون واللغة العربية والشعب المناظرة، لعقد اختبار تجريبي يتضمن معايير الأسئلة التالية: اسئلة اختيار متعدد يتضمن إجابة واحدة صحيحة، أسئلة اختيار متعدد يتضمن أكثر من إجابة صحيحة، وأسئلة صواب وخطأ، وأسئلة ملء الفراغات، وأسئلة مبنية على النص .

اخر قرارات جامعة الازهر بشأن امتحانات الترم الثاني

وفي ضوء تعليق الدراسة بسبب وباء فيروس كورونا وبناء على موافقة فضيلة السيد ا.د/ رئيس الجامعة ( حفظه الله ) تحت تصديق مجلس الجامعة، وحرصاً على مصلحة الطلبة، وحسن سير العملية التعليمية تقرر اتخاذ الإجراءات التالية لتطبيقها على الفصل الدراسي الثاني لعام 2019/2020م فقط، وهي :

  1. إلغاء الامتحانات الشفهية، وامتحانات التعيين في المقررات التخصصية والنظرية، وإضافة درجاتها إلى درجات الامتحانات التحريرية لهذه المقررات .
  2. إلغاء امتحان شفهي القرآن الكريم في كليات الجامعة ومعاهدها، وإضافة درجته إلى الامتحان التحريري.
  3. إلغاء البحث في المقررات التي يكلف فيها الطلبة بإعداد أبحاث وتضاف درجته إلى درجة الامتحان التحريري.
  4. الاستمرار في التعليم عن بعد حتى يتم شرح المقررات النظرية شرحاً كاملاً، والاعتماد على التصحيح الإلكتروني والامتحان الإلكتروني في أكبر عدد ممكن من المقررات الدراسة؛ لسرعة إعلان النتائج.
  5. تعقد امتحانات التخلف للفرق النهائية قبل بدء امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019/2020م حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة .
  6. تعقد امتحانات التخلف للفرق غير النهائية بعد امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني 2019/2020م حسب ظروف كل كلية وإمكانياتها المتاحة .
  7. حال تفاقم الوضع – لا قدر الله – يعقد الامتحان إلكترونياً عن بعد في كل المقررات على مستوى الجامعة، على أن تعد بنوك أسئلة لقطاعات : أصول الدين، واللغة العربية، والشريعة والقانون، والأقسام المناظرة لها، ويختار امتحان موحد لكل قطاع من هذه القطاعات، أو نموذج لكل قطاع في كل فرع، أو نموذج للبنين لكل قطاع في كل فرع، ونموذج للبنات في كل قطاع في كل فرع ،والكلية التي تتوفر بها مقومات هذا النظام من الامتحان تعقد امتحاناتها لطلابها بمعرفتها في الموعد الذي ستحدده الجامعة .
  8. تعد الكلية امتحاناً خاصاً للطلبة ذوي القدرات والمهارات الخاصة، الذين لا يتمكنون من الاختبار الإلكتروني عن بُعد، وتعد لهم لجان امتحان بالكلية في ضوء الضوابط المقررة، وفي مواعيد أقرانهم .
  9. تعقد اختبارات إلكترونية تجريبية عن بُعد من خلال الجامعة والكليات؛ للتعرف على معوقات هذا النظام من الامتحان، وما يترتب عليه من مشاكل ومخاطر، وإيجاد حلول لها حتى لا تكون هناك أي مشكلة حال الاضطرار للاعتماد عليه كلياً في هذا الفصل الدراسي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *