التخطي إلى المحتوى
انواع استراتيجيات التعلم التعاوني وكيفية تقسيم الطلاب الي فرق حسب المستوي
انواع استراتيجيات التعلم التعاوني

انواع استراتيجيات التعلم التعاوني حيث تتسارع وتيرة التطوير في المجال التربوي وتظهر كل يوم العديد من الدراسات والبحوث التي تلاحق هذا التطوير، ومن ضمن التطوير في العملية التعليمية أنها تعتمد الأن على مجموعة من الطرق الجديدة التي تهدف إلى أن يكون التلميذ هو محور العملية التعليمية، ومن بين هذه الطرق استراتيجية التعلم التعاوني، والتي تشمل أيضا حزمة أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني، والتي تصلح للاستخدام في العديد من المواد الدراسية، وسوف نعرض لهذه الأنواع.

انواع استراتيجيات التعلم التعاوني

ترتيب المهام المتقطعة: يتم تقسيم الطلاب في هذه الاستراتيجية إلى مجموعات صغيرة تتكون من 3 إلى 5  طلاب، وعلى عدد أفراد المجموعة يتم تقسيم الدرس إلى مجموعة من المهام الفرعية، ويقوم أفراد المجموعة بإتقان المهمة المكلفين بها، وعليهم الرجوع للمجموعة الرئيسية لتبادل الخبرات.

تقسيم الطلاب إلى فرق بحسب مستوى التحصيل

تعتمد هذه الاستراتيجية على مبدأ التعاون حيث تضم طلابا متفاوتي قدرات  التحصيل الدراسي ما بين التحصيل المنخفض والمتوسط والمرتفع، إذ تسعى هذه الاستراتيجية لتحقيق مهمة واحدة ، بحيث يصل جميع أفراد المجموعة لمستوى إتقان متقارب.

فرق الألعاب التعاونية

تعتبر  فرق الألعاب التعاونية  أحد أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني التي تقوم على التنافس بين أعضاء الفرق الأخرى الذين يتساوون في مستوى التحصيل، في مسابقة ، وفيها تحسب الدرجة لفريق المجموعة كله، خلافا لطريقة  حساب درجة كل فرد في مجموعته بشكل فردي.

 التفريد من أجل الفريق

وهي أحد أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني التي تعتمد على مزيجا من التعلم الجماعي والتعلم الفردي، كما أنها محصلة أفكار تفريد التعليم  القديمة واستراتيجية التعلم التعاوني الحديثة، وتمتاز هذه الاستراتيجية بأنها تعتمد على التعلم الذاتي الذي يقوم على مبدأ التعاون بين الطلاب بهدف إنجاز مهام الفرق الفردية في الأساس.

استراتيجية لنتعلم معًا

تعد هذه الاستراتيجية أحد أنواع استراتيجيات التعلم التعاوني التي تعتمد على العمل الجماعي للطلاب في المجموعات المختلفة لإنتاج أو إنجاز مهمة واحدة، حيث يدور بينهم نقاش مستمر وتبادل للمعلومات حتى الوصول والتأكد من فهم موضوع الدرس.

 استراتيجية البحث الجماعي

تستند هذه الاستراتيجية على فكرة السماح لاستخدام قدرات الطلاب على البحث والاستقصاء حتى يتحقق هدف التعليم لكن بأسلوب تعاوني، يسمح بتعلم جميع أفراد المجموعة، تحت إشراف المعلم وإرشاده وتوجيهه.

أنواع المجموعات التعلمية في استراتيجية التعلم التعاوني

المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية

هي مجموعات قد يستمر تكونها من حصة واحدة في يوم واحد فقط إلى عدة أسابيع، ويعمل خلالها الطلاب معاً، حتي يتأكد المعلم أن أفراد تلك المجموعة أتموا بنجاح المهمة التعليمية التي تم تكليفهم بها.

وتجدر الإشارة إلي أن أي مهمة تعليمية في لأي مادة دراسية يمكن بناءها بشكل تعاوني،  كما أنه من السهل إعادة صياغة أي مهمة يكلف بها الطلاب حتى تلائم   طبيعة العمل في المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية.

المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية

وهي مجموعات ذات هدف خاص قد يستهلك زمن تحقيقه من بضع دقائق إلى حصه واحدة، لذلك فإن استمرار تكون هذه المجموعات ضعيف جدا، وهو ما يجعل هذا النوع من المجموعات يستخدم في التعليم المباشر مثل المحاضرة، أو العروض التقديمية، أو عرض مادة  فيلمية، حيث يهدف التعلم خلال هذه المجموعات إلى زيادة لافت الانتباه تجاه المادة المراد تعلمها.

المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية

تتسم هذه المجموعات بأنها غير متجانسة وطويلة الأجل، وهدفها الأساسي تقديم الدعم والتشجيع لطلاب المجموعة حتي يحرزوا النجاح، إذ إن هذه المجموعات تزود الطالب بعلاقات ملتزمة طويلة حيث أنها غالبا تستمر لمدة عام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *