التخطي إلى المحتوى
تدشين رواق الخطوط العربية والزخروفة الإسلامية بالجامع الأزهر

تدشين رواق الخطوط العربية والزخروفة الإسلامية بالجامع الأزهر

افتتح الدكتور محمد مهنا، المشرف العام على الأروقة الأزهرية، اليوم رواق الخطوط العربية والزخرفة الإسلامية بالجامع الأزهرالشريف، الذي يبدأ نشاطه بمجموعة برامج تنمية مهارات الخط العربي، والتي تعقد فاعليتها بقاعات كلية أصول الدين بالقاهرة.

يحاضر في هذه الدورات مجموعة من المحاضرين الحاصلين على أعلى الأسانيد في الخط العربي، وعدد من السادة المشرفين على الأروقه الأزهرية.

وخلال كلمته اليوم قال الدكتور محمد مهنا إن الخطوط العربية هي انعكاس للحضارة الإسلامية والعربية، والتي تجلت في فنون وعلوم كثيرة أبرزها الخط العربي والزخرفة الإسلامية، كما أن الحروف العربية تخفي خلفها أسرارًا كثيرة لذلك كان للقرأن الكريم رسما معيناً لا يجوز العدول عنه، كما أن هناك علاقة بين هذه الأسرار وهذه الخطوط، وهذه العلاقة يعبرون عنها من خلال الخط العربي.

وتابع مهنا أن الأروقة الأزهرية بشكل عام تهدف في المقام الأول إلى استعادة جوانب مهمة من الهوية الاسلامية والعربية ورواق الخطوط العربية والزخرفة الإسلامية أحد الأروقة التي نسعى من خلالها لنشرالثقافة العربية فيما يتعلق بتاريخ الخط العربي وأصوله العلمية، وإعداد خطاطين على مستوى راق من الثقافة العلمية والفنية بما يلائم مقتضيات العصر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *