التخطي إلى المحتوى
دعاء الاستخارة كامل للزواج والعمل ومعرفه نتائجها
محتويات
[toc]

عندما يغلب على إنسان الحيرة في أمر ما، فعادةً ما يلجأ هذا لشخص إلى الصلاة الخاصة بالاستخارة وتلاوة دعاء الاستخارة أثناء الصلاة، وتلك الصلاة يطلب فيها الشخص توجيه الله في كل شئ العمل والزواج أو السفر أو شراء سيارة وما إلى ذلك من الأمور.

دعاء الصلاة للاستخارة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال فيما ورد بخصوص صلاة الاستخارة عن جابر رضي الله عنه: أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة، ثم ليقل:
اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.

كيفية الصلاة الخاصة بالاستخارة في امر الزواج

تؤدى هذه الصلاة رغبةً في الزواج عن طريق أداء ركعتين، أول ركعة يقوم فيها الشخص المستخير سواء الفتاة أو الشاب بقراءة سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون.
بينما يقوم في الركعة الثانية بقراءة سورة الإخلاص، ثم يقوم بالدعاء إلى الله أن يختار له الخير أينما كان.
تكون الصلاة للاستخارة من غير الفريضة أي أنهما ركعتان زائدتان على الفريضة اليومية التي تؤديها، بعد ذلك يقوم الشخص بتلاوة دعاء الاستخارة، الذي علمنا أياه النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكرناه.
يمكن أن تجوز الاستخارة بتلاوة الدعاء فقط دون صلاة، وهذا نظراً لأن المستخير يسأل الله ويستخيره والله أعلم.
متى يقال هذا الدعاء
يتساءل بعض الأشخاص عن ما إذا كان هناك وقت محدد لإداء الصلاة وتلاوة الدعاء، بالإضافة إلى الكثير من الأسئلة حول الاستفسار عن الصلاة وما إلى ذلك.
لهذا فإذا احترت في الاختيرا بين أمرين لا تعلم أهما أنسب لك وفيه صلاح الحال لك، فأن الصلاة للاستخارة سوف تساعدك على حب هذه المسألة.
تعد الصلاة بأنها ليس لها وقت مخصص ويمكنك أدائها في اي وقت، فمتى ماشعرت بالحاجة إلى الله في أن تطلب منه العون في أمر ما، ومساعدتك في الاختيار، يمكنك أداء الصلاة.
إلا أن ذلك لا يجوز في مواقيت معينة، فلا يجب أداء الصلاة لاستخارة الله سبحانه بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وما بعد العصر إلى وقت الغروب.
فيمكنك ادائها في اي وقت ولا يستحب صلاتها في الأوقات التي ذكرناها.

إقرأ أيضاً :   دعاء المطر , دعاء نزول المطر مكتوب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا) , ادعية قصيرة عن المطر , دعاء قصير عند نزول المطر
إقرأ أيضاً :   دعاء نزول المطر مكتوب

كيفية معرفة نتيجة استخارة الله

يتم معرفة نتجة الاستخارة عن طريق بعض العلامات التي تظهر على الشخص بعد أداء الاستخارة وهي:
انشراح الصدر والراحة لأداء هذا العمل أم لا، وليس شرطاً أن يرى الشخص في منامه رؤيا أو يحلم بشئ معين، وقد أشار العلماء إلى تعدد الأحوال التي تطرأ عى الانسان بعد أداء الاستخارة.
أن يقوم المستخير بالقدوم والعزم على ما استخار فيه، فإن يسره الله له فهو خير، وإن أبعده الله عه فهو شربالفعل.
إذا شعر المستخير بالتردد بعد أداء الاستخار فمن الأفضل أن يعيد الاستشارة عدة مرات، أو أن يقوم بمشاورة غيره في هذا الأمر.
في النهاية، بعد أن سردنا لك كل المعلومات الكافية عن أداء الصلاة والدعاء بالإضافة إلى كيفية معرفة نتيجة هذه الصلاة، لهذا نحن ننصح بإداء الاستخارة حينما شعرت بالتردد أو الرغبة في معرفة اي الخيارات يناسبك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *