التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر الغزير وأفضل الأدعية المستجابة
دعاء المطر الغزير

دعاء المطر الغزير حيث يعد المطر من بين النعم التي أنعم بها علينا الله عز وجل وهو دليل الرخاء والنماء في البلاد التي تشهد أمطار، ومن الممكن أن لا يكون المطر خيرا في جميع الأوقات، فمن الممكن أن يتسبب نزول المطر الغزير في الكثير من الأوقات في مشاكل كثيرة والتي من بينها موت المحاصيل الزراعية خاصة في حالة زيادة نزول المطر ومن الممكن أيضا أن يتسبب في غرق المنازل وتوقف الحياة والتجارة.

دعاء المطر الغزير

دعاء المطر الغزير
دعاء المطر الغزير

عادة ما يدعو الكثير منا بالكثير من الأدعي مع هطول المطر فأبواب السماء مفتوحه ويتقبل الله عز وجل الدعوات من الناس خلال فترة نزول المطر، وفقا لما نص عليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يدعو الناس إلى الله في حالات الكرب الشديد وفي حالات اليسر والفرح والتي من بينها حالات المطر، ومن بين الأدعية التي أعدتنا على قولها خلال فترة نزول المطر وهو من الأدعية القصيرة أيضا عن المطر ” اللهم صيبا نافعا”.

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يرى الغيوم قد حلت على البلاد كان يدعو الله عز وجل بدعاء معين وهو أن يكون ما بتلك الغيوم أمطار خير وكان يتعوذ من شرها وشر ما أرسلت به تلك الغيوم والأمطار والدعاء هو.

” اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به “.

دعاء المطر الغزير والرعد

قد يتصادف الكثير من الأحيان نزول المطر الغزير على مكان ما مع سماع أصوات الرعد ورؤية البرق وهنا يخاف الناس من المطر خوفا شديدا وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء ومن بين الأدعية التي تتناسب مع تلك الحالة من نزول المطر ومن الخوف الشديد من المطر ما يلي.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

وقد دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الدعاء كي يقتضى به الناس في حالة أن كان المطر شديد ويؤذى الناس وهنا يرجو المرء أن يبعد الله المطر عن البلاد كي تعود التجارة والحال كما كان عليه.

أدعية  المطر الغزير

يوجد الكثير من الأدعية الخاصة بالمطر والتي من الممكن الدعاء بها عند نزول المطر العادي أو الغزي عملا على التقرب من الله عز وجل وأن يكون ذلك المطر مطر خير على البلد ومن فيها، ومن بين تلك الأدعية الخاصة بالمطر ما يلي.

  • “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

  • اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار .

  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.

  • اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

  • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

والجدير بالذكر يتوجب على المرء مع بداية المطر أن يتعرض إليه فيصيبه جزء من المطر حيث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك الأمر عند رؤية المطر وينتظر حتى يصيبة شيئا منه أو في ثوبه حيث يعد ذلك الأمر حديث عهد بالله عز وجل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *