التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر اللهم صيبا نافع المستجاب وافضل الأوقات للدعاء
دعاء المطر اللهم صيبا نافع

دعاء المطر اللهم صيبا نافع يُقال عند وقت نزول المطر الغزير وهو من الأوقات المستحبة عند الكثير من الناس حيث يجتهد الكثير منا بالدعاء إلى الله عز وجل كي يتقبل منه صالح الدعوات، سواء إن كان ذلك الدعاء خاص به وعن شيء يرجوه من الله عز وجل أو إن كان دعاء للمطر ويرجوب منه الخير.

فمن الممكن أن يكون ذلك المطر خير على البعض وشر على البعض نتيجة لهطول المطر الكثير وتوقف حال التجارة وأيضا زيادة منسوب الماء في الأراضي الزراعية مما يضر بالزرع.

دعاء المطر اللهم صيبا نافع

دعاء المطر اللهم صيبا نافع
دعاء المطر اللهم صيبا نافع

يُعد دعاء المطر اللهم صيبا نافعا من أكثر الأدعية التي ندعو بها الله عز وجل بدون معرفة معناه حيث أن ذلك الدعاء يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر ورؤيته وتعنى كلمة الصيب في اللغة العربية المطر وفي بعض الأقوال الأخرى يؤكد بعض علماء اللغة أن الصيب هو السحاب وأن المطر عندما ينزل من السحاب يصيب الأرض بالماء فتنبت وتصبح الأراضي القاحلة خضراء من المطر.

وعن معنى دعاء المطر اللهم صيبا نافعا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجو من الله عز وجل أن يكون ذلك المطر خير ولا يتسبب في ضرر وأن بتردد ذلك الدعاء خلال المرط تطلب من الله عز وجل النفع بما جاء به ذلك السحاب أو المطر وأن يدفع عنا الله الضرر الذي من الممكن أن يقع علينا نتيجة هطول المطر بكثرة، وعلى المرء دائما أن لا ينكر فضل الله عز وجل في نزول المطر كي يحل رضوان من الله على البلاد ويصبح نزول المطر خير.

فضل دعاء المطر اللهم صيبا نافعا

يُعد وقت نزول المطر من الأوقات المستجاب فيها الدعاء حيث قد أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يوجد موقفين لا يرد بهم الدعاء وقت المطر من بينهم، وعلى المرء أن يستغل تلك الفرصة وأن يقوم بالإكثار من الدعاء فيها حتى ينال رضوان الله عز وجل ويطلب ما يتمنى من الله عز وجل تحقيقه، ولا يتوقف دعاء المطر اللهم صيبا نافعا فقط بل يوجد الكثير من الأدعية الأخرى التي من الممكن الدعاء بها خلال فترة نزول المطر.

كما يقوم المرء سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر بالوقوف تحته حتى يصيبه شيء من المطر حيث أن ذلك الأمر حديث عهد مع الله عز وجل.

أفضل أدعية خلال نزول المطر

يوجد الكثير من الأدعية التي من الممكن الدعاء بها خلال نزول المطر والتي من بينها ما يلي:

  • الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

  •  اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت، أنت الغنيّ، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، وإذا نزل المطر يسن أن يقال: اللهم صيباً نافعاً.

  •  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

  •  اللهم اسق عبادك، و بهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت. اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

  •  اللهم إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به .

  •  سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته. مُطرنا بفضل الله ورحمته.

  •  اللهم إغفر لنا وارحمنا، وارضّى عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفو عنا، وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وأغفر عنا، وارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يا رب، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام، وأعز المسلمين، واسترنّا، واحفظنا، وأكتب هذا العام عام فتح، وخير، وبركة علينا جميعاً… اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين، اللهم آمين

  •  حوالينا لا علينا، اللهم على الآكام، والظّراب، وبطون الأودية، ومنابت الشجر .

  • اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *