التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر قصير المستجاب عند الله وعند الخوف منها وفضله
دعاء المطر قصير

دعاء المطر قصير حيث يعد المطر من أعظم الظواهر الكونية التي لها الكثير من الفوائد سواء للإنسان أو جميع الكائنات الحية التي توجد على ظهر الأرض، ويعد نزول المطر من علامات الرغد والعيشة الهنية على البلاد والقرى التي ينزل بها.

وفي حالة أن انحصر المطر لعدة أعوام على بلدة ما أحل بها القحط ولا بنبت بها النبات وتضيق بها المعيشة، وقد شرع لنا الله عز وجل الدعاء كي نتقرب منه وندعو الله في السراء والضراء كي يحل على البشر العفو والغفران.

دعاء المطر قصير المستجاب

عندما يتغيب نزول المطر لعدة أعوام على المرء أن يبتهل إلى الله عز وجل بالدعاء عملا على نزول المطر ليروي بها الأرض وخلال نزول المطر على الإنسان أن يكثر من الدعاء منها أدعية بصلاح الحال وما يتمنى المرء في الحياة والأخرة من الله عز وجل.

ومنها الأدعية التي تخص المطر وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين الكثير من الأدعية التي تخصر نزول المطر والتي بها يرجو المرء خير ما في المطر وخير ما أرسلت به الله عز وجل السحاب ويتعوذ من شرها.

وبالطبع توجد أدعية طويلة عن المطر ادعية قصيرة وتعد تلك الأدعية القصيرة من أشهر الأدعية التي نرددها بشكل عام خلال نزول المطر ويعد أفضل دعاء المطر قصير ما يلي:

  • اللهم صيبا نافعا، حيث ورد عن السيدة عائشة أن رسول الله كان دائما ما يدعو بذلك الدعاء القصير عند رؤية المطر.
  • مطرنا بفضل الله ورحمته، وهنا يرجو المرء الله عز وجل أن يكون المطر خير من عندة وهنا إيمان صريح بالله عز وجل وأنه هو الذي ينزل المطر في أي مكان ولا ينسب الأمر إلى الطبيعة مثل الكفار.

دعاء المطر قصير عند الخوف منها

دعاء المطر قصير
دعاء المطر قصير

من الممكن أن تكون المطار مخيفة في بعض الوقت أي تنزل بشدة على مكان ما أو بلدة ما ويكون المطر مخيف ويمنع الحركة ويدمر الزرع لذا يتوجب على المرء أن يدعو إلى الله عز وجل بالأدعية التي تنجيهم من تلك الأمطار الشديدة المخيفة، ومن بين الأدعية الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم للمطر الشديد ما يلي.

” اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر “.

حيث قد دخل رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب منه الدعاء إلى الله عز وجل بوقف المطر على المدينة حيث أن كثرة المطر أوقفت التجارة وانقطع عنهم الطرق وتوقفت الحياة في العمل فردد رسول الله ذلك الدعاء راجيا من الله عز وجل أن يبعد عن المدينة المطر وأن يكون بعيدا عنهم.

دعاء المطر قصير وفضله

الكثير من المسلمين لا يعلمون فضل الدعاء عند المطر فقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء عند الشدائد وأن تدعوا الله في الرخاء وأن الله عز وجل يستجيب الدعوات في تلك المواقيت، ويوجد الكثير من الأدعية المستحبة عند نزول المطر من بينها أدعي واردة عن رسول الله وعند الصحابة ومن بينها أدعية خاصة بالمرء ومن الممكن الدعاء بما يحلو له في تلك الأوقات ومن بين دعاء المطر قصير ما يلي:

  • اللهم اسقنا غيثا مريئا نافعا غير ضار.
  • اللهم أغثنا ثلاثة مرات.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث وأجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك.
  • اللهم سقيا رحمة ولا سقيا عذاب ولا بلاء ولا هدم ولا غرق اللهم على الظراب ومنابت الشجر اللهم حوالينا لا علينا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *