التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر للميت وافضل الدعوات والأداب الواجبة اثناء الدعاء
دعاء المطر للميت

دعاء المطر للميت عندما ينزل المطر من السماء يفتح الله عز وجل الأبواب أمام الناس كي يدعوا الله ويستجيب لهم، والدعاء هو تلك الطريقة التي قد وضعها الله عز وجل للمرء كي يتواصل معه من خلالها، وأفضل ما يقدم الأحياء للاموات هو الدعاء وكثرة الدعوات خلال فترة نزول المطر كي يستجيب الله عز وجل لكم الدعاء، ويوجد الكثير من الدعوات التي من الممكن الدعاء بها للميت سواء في الأوقات العادية أو خلال فترة نزول المطر.

أفضل دعاء المطر للميت

يوجد الكثير من الأدعية التي يتم الدعاء بها إلى الأموات ومن الأفضل أن تدعوا الله للميت بأفضل الصفات التي كانت توجد به ويوجد الدعوات المتعارف عليها للأموات في المطر والتي من بينها ما يلي:

  • اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفره يا رب العالمين.

  • ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك واجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين.

ومن بين الأوقات التي يستجيب بها الله عز وجل الدعوات هو الوقت الذي ينزل به المطر سنة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حيث قد أكد كثيرا للصحابة على ضرورة الدعاء والإلحاح في الدعاء في أوقات الرخاء كما تدعوا الله في أوقات الشدة.

دعاء المطر للميت وأداب الدعاء

بالطبع يوجد بعض الأداء الواجب إتباعها خلال فترة الدعاء والتي من بينها ما يلي:

  • أن يلح الشخص بالدعاء إلى الميت أو لنفسه خلال فترة نزول المطر على أن يكن على يقين باستجابة الدعوات.
  • أن يبتعد الإنسان عن الشرك الأصغر وهو أن يناجي الله عز وجل من خلال أحد الأولياء الصالحين وأن يكون الدعاء منه إلى الله فقط.
  • أن يثني الشخص على الله عز وجل والصلاة على رسول اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وأن يختم الدعاء بالصلاة على رسول الله.
  • الإخلاص في الدعاء إلى الميت وأن يكون بقلب خاشع.
  • أن يدعوا للميت في جميع الأحوال وفي جميع الأوقات مع ذكر الصفات الطيبة التي كانت توجد به.
  • أن لا يدعوا على الشخص الميت بشيء مكروه.

دعاء المطر للميت وأفضل الدعوات

ومن بين الأدعية التي من الممكن الدعاء بها للميت خلال نزول المطر أو في أوقات أستجابة الدعوات الأخرى ما يلي:

اللهم اغفر لأحياءنا و أمواتنا  ، و ألف بين قلوبنا ، و أصلح ذات بيننا ، و اجعل قلوبنا على قلوب خيارنا

اللهم اغفر له ، اللهم و ارحمه ، اللهم أرجعه إلى خير مما كان فيه اللهم عفوك، اللهم ارفع درجته في المهديين، و أخلفه في تركته في الغابرين و نحتسبه عندك ياارب العالمين ، اللهم ولا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، اللهم اغفر له كما استغفرك وأعطه ما سألك ، و زده من فضلك.

اللهم اغفر لحينا و ميتنا و صغيرنا، و كبيرنا و ذكرنا و أنثانا و شاهدنا و غائبنا اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان و من أبقيته منهم فأبقه على الإسلام، اللهم اغفر لأحيائنا و أمواتنا المسلمين اللهم اغفر للمسلمين و المسلمات و المؤمنيين و المؤمنات، و أصلح ذات بينهم و ألف بين قلوبهم و اجعل قلوبهم على قلوب خيارهم اللهم اغفر لفلان بن فلان ذنبه و ألحقه بنبيه صلى الله عليه و سلم اللهم ارفع درجته في المهديين و أخلفه في عقبة في الغابرين و اجعل كتابه في عليين و اغفر لنا و له يارب العالمين اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

اللهم أنت خلقته ,وأنت هديته للإسلام وأنت قبضت روحه وأنت أعلم بسريرته وعلانتيه جئنا شفعاء نشفع له فاغفر له،اللهم عبدك فلان خلقته إن تعاقبه فبذنبه وإن تغفر له فإنك أنت الغفور الرحيم ،اللهم صعّد روحه في السماء و وسع عن جسده الأرض اللهم نّور له في قبره و أفسح له في الجنةو أخلفه في أهله اللهم لا تضلنا بعده ولا تحرمنا أجره و اغفر لنا و له .

اللهم أصبح عبدك فلان إن كان صباحا و إن كان مساء قال:أمسي عبدك قد تخلى من الدنيا و تركها لأهلها، و افتقر إليك و كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمد عبدك و رسولك فاغفر له و تجاوز عنه .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *