التخطي إلى المحتوى
دورة تدريبية في تحقيق التراث بالجامع الأزهر تتضمن أربعة برامج أبرزها الإلحاد والمواريث

 

الإلحاد والمواريث أبرز برامج الرواق الأزهري في مارس

دورة تدريبية في تحقيق التراث بالجامع الأزهر,دورة تدريبية بالجامع الأزهر تتضمن أربعة برامج ” الإلحاد – المواريث – خريطة العلوم الشرعية – تأهيل وإعداد العالم الأزهري “,دورة تدريبية في تحقيق التراث بالجامع الأزهر,دورة الجامع الازهر 2017,دورة تدريبية بالازهر

يقدم رواق العلوم الشرعية بالجامع الأزهر، تحت إشراف أ.د/ محمد مهنا المشرف العام، عددًا من البرامج التدريبية في ظل سعي الأزهر الشريف لإيصال علمه الوسطي إلى المسلمين كافة.

ويأتي البرنامج الأول بعنوان “من الإلحاد إلى الإيمان .. رحلة قلب”، ويدور حول الفرق الإسلامية والتيارات الفكرية قديمًا وحديثًا، ويتكون من عدد محاور هي:
ــ مفهوم الإلحاد.
ــ مصطلحات ومفاهيم (الإلحاد ــ اللادين ــ اللاأدرية).
ــ بذور الإلحاد وثماره.
ــ أعلام الإلحاد.
ــ الجذور الفكرية والعقائدية.
ــ أسباب ظهور الإلحاد.
ــ الملحدون من وجهة نظرسيكولوجية.
ــ الملحدون من وجهة نظر فقهية.
ــ الملحدون في عيون المجتمع.
ــ شجرة الإلحاد.
ــ كيف تتعامل مع ملحد؟
ــ الأفكار والمعتقدات والشبهات.
جدير بالذكر أن الدراسة تتم على أيدي كبار المتخصصين في موضوع البرنامج بدون أي رسوم للجميع من الرجال والنساء المصريين والوافدين، على أن تبدأ يوم السبت الموافق 18 مارس 2017م.
وفي ختام البرنامج يتم منح المشاركين فيه شهادة معتمدة من الرواق الأزهري لمن حضر واجتاز الامتحان.

 

 

وفي البرنامج الثاني المقدم في الرواق الأزهري، يتم طرح موضوع “المواريث والتركات بين الفقهاء والقانونيين” لطلاب كليات الشريعة والقانون والحقوق وللمهتمين، ومن المقرر أن يبدأ يوم الأربعاء الموافق 22 مارس 20177م ولمدة ستة أيام على أيدي كبار المتخصصين في المواريث مع إتاحة فرصة التدريب العملي على حل مسائل الميرات للمشاركين من الرجال والنساء المصريين والوافدين.
وتدور محاور البرنامج حول (المفاهيم والمصطلحات، أصحاب الفروض وأنصابهم، العصبات وأنواعهم، الحجب والمنع “المشتركات والفروق”، العول، الرد، تصحيح المسائل، مقاسمة الجد للإخوة، ميراث الحمل، الوصية الواجبة، المناسخة”.

إقرأ أيضا :   الأمير : لا إلغاء للشهادة الابتدائية في الأزهر الشريف

 

 

ويهدف البرنامج الثالث “خريطة العلوم الشرعية” إلى رسم الخريطة الذهنية للعلوم الشرعية ودراسة المبادئ العشرة لكل علم، وتوضيح تدرج الطالب في دراستها، إلى جانب معرفة الأعلام والمصنفين والكتب، ورسم سُلم تعليمي لكل علم من العلوم.
يشمل البرنامج عددًا من المحاور هي: الفقه بمذاهبه الأربعة وأصوله، التفسير وعلوم القرآن، الحديث وعلومه، العقيدة الإسلامية والفرق، والتصوف وأصوله.
ويستمر البرنامج الذي سيبدأ يوم الأحد الموافق 19 مارس 2017م لمدة 10 أيام، مع إتاحة فرصة التدريب العملي للتعامل مع التراث الإسلامي لكافة المشاركين فيه سواء من الرجال أو النساء مصريين ووافدين مجانًا.

 

 

أما البرنامج الرابع “تأهيل وإعداد العالم الأزهري” فهو موجه إلى العلماء الأزهريين للجمع بين العلوم الشرعية واللغوية وفهم الواقع، لتوصيل المنهج الأزهري بصورة تليق بتاريخ الأزهر الشريف وتفيد المسلمين كافة، على أن يبدأ يوم السبت 18 مارس 2017م، ويتاح للطلاب والخريجين من كليات الشريعة بجامعة الأزهر التقدم للاشتراك فيه مجانًا.
وتتضمن محاوره:
ــ إدراك النص بأبعاده المختلفة لغويًا وشرعيًا ومنطقيًا وفكريًا وروحيًا.
ــ إدراك الواقع زمانًا ومكانًا وظروفًا وأشخاصًا.
ــ إدراك العالم الأزهري للنفس حذرًا من غوائلها، عالمًا برعونتها ومقدرًا لتبعات تصرفاته وأثرها على الناس باعتباره قدوة لهم في الدين.
ــ إدراك الغير أي (جمهور المتلقين) ليكون قادرًا على التواصل معهم على اختلاف أصولهم وثقافاتهم ومستوياتهم.

إقرأ أيضا :   التنظيم والادارة يبدأ بتنمية مهارات العاملين بالازهر للوظائف القيادية والاشرافية بدورات تدريبية.. تعرف على الشروط والتفاصيل 

المصدر : بوابة الأزهر الالكترونية

استمارة التسجيل لدورة تدريبية في تحقيق التراث بالجامع الأزهر

استمارة التسجيل لدورة تدريبية في تحقيق التراث بالجامع الأزهر

اضغط هنا للتسجيل ..

ملخص
تاريخ المراجعة
المقالة التي تمت مراجعتها
دورة تدريبية بالجامع الأزهر تتضمن أربعة برامج
تقييم المؤلف
51star1star1star1star1star

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *