التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم متابعينا طريقة ضبط الفصل المشاغب والتعامل مع كافة انماط الطلاب فى الصف ، وإليكم نصائح مهمة تساعد المعلم على ضبط الصف .

طريقة ضبط الفصل المشاغب

عزيزي المعلم :
من المعروف ان اساس نجاح المعلم تبدا من قدرتة على ضبط صفه…
ولكن ليس هناك وسيلة معينه أو خطة بذاتها تصلح لكي تكون نموذجاً يقتدي بها أو طريقة يحتذي حذوها لأن لكل مناسبة ظروفها وملابساتها وأحداثها ويأتي هنا الدور الكبير الذي يقوم به المعلم في القدرة على الحفاظ على النظام في المواقف التعليمية المختلفة.
وإليكم بعض هذه النصائح وإلإرشادات العامة التي تعين وتساعد المعلم على ضبط الصف وسيادة النظام بإذن الله تعالى :

1- لا تبدأ العمل قبل أن يسود النظام تماماً في صفك .
2- إذا دخلت الصف والفوضى سائدة فلا تغضب وإنما اتخذ مكاناً مناسباً بحيث ترى الجميع وحدق نظرتك بين الجميع .
3- عدم الجلوس بقدر الإمكان .
4- لا تتهاون مع الطلاب المشاغبين واتخذ موقفا سريعا لردعهم .
5- قم بإعداد درسك إعداداً جيداً .
6- يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحى المناسبة لمستوى الطلبة .
7- التحقق من أن جميع الطلبة يسمعونه ويرون بشكل جيد .
8- توزيع الزمن على أجزاء الدرس المختلفة حتى لا ينتهي الدرس قبل نهاية الحصة بفترة طويلة حتى لا تعم الفوضى والاضطراب .
9- وزع الطلبة على الصف حسب أطوالهم .
10- عود الطلبة على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الصف .
11- قف في الصف في مكان مناسب بحيث يراك جميع الطلبة .
13- عود الطلبة على الاستئذان عند طلب الجواب .
14- عود الطلبة على المحافظة على آداب المجالس .
15- لا تقبل الجواب إلا من الطالب المسئول فقط .
16- لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مصدراً للفوضى .
17- لا تتصرف تماما للطالب المجيب وتهمل بقية الطلبة .
18- نقّل نظرك بين الطلبة حتى يشعر كل طالب بأنه موضع اهتمامك وعنايتك ومراقبتك .
19- لا تنشغل عن الطلبة بأمور ثانوية .
20- لا تترك فترة فراغ أو صمت طويلة حتى لا تكون مرتعاً للفوضى .
21- يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة .
22- حاول أن يكون العقاب نادراً ما أمكن ،حتى تبقى له هيبته وقيمته .
23- لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا تفقد الجميع .

24- قم بإثارة انتباه الطلبة وترغيبهم في الدرس .
25- تأكد من أنك تعاقب الطالب الذي أثار الشغب بعينه حتى لا تؤذي شعور الأبرياء دون ذنب .
26- يجب أن يكون هناك تناسب بين الذنب والعقوبة .
27- لا تطرد الطلبة خارج الصف ،لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة .
28- احضر جميع مستلزماتك من وسائل وأدوات وطباشير حتى لا تضطر للخروج أو إرسال طالب .
29- كن على علاقة ودية مع الطلبة داخل الصف وخارجه حتى تكسب ثقتهم واحترامهم .
30- لا تهدد كثيراً أو تكثر من الوعيد في أمور لا تستطيع أن تقوم بها .
31- كن رحيماً واشعر الطلبة بالمودة والأمان والاطمئنان .
32- إذا أمرت بشيء فتأكد من أنك تجاب إلى طلبك .
33- متابعة ما كلفت الطلبة القيام به من أعمال .
34- كن واثقاً من نفسك وليظهر ذلك في كلامك وأسلوبك .
35- لا تكن متشدداً في أمورك كلها .
36- يجب أن تتحلى بالصبر والأناة والتأني وضبط النفس والعفو والتسامح .
37- كن عادلا في تعاملك مع الطلبة .
38- الإخلاص في العمل والاحتساب عند الله .
39- قف وأنت تكتب على السبورة بزاوية تمكنك من رؤية الصف .
40- عود الطلبة على احترام آراء بعضهم البعض .
41- لا تلجأ إلى الطريقة الإلقائية إلا إذا لم تجد سواها لعرض الدرس .
42- لا تتبع طريقة واحدة في العرض .
43- يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة الطالب للقيام بالعمل وبين عدم رغبته في أدائه .

اعزائي المعلمين قد تجد في فصلك الكثير من انماط الطلاب مثل الطالب المشاغب أو الطالب الثرثار أو الطالب المتعالي والكثير أيضا من السلوكيات التي تحتاج الي تعامل خاص حتي تستطيع أن تسيطر علي طلابك وتوصل اليهم ما تريد من معلومات واليوم نقدم لكم ثلاثين طريقة تستطيع بها أن تسيطر علي طلابك داخل الفصل تابع معنا في هذه التدوينة
كيف تتعامل مع الطلاب في أول الحصة ؟!

1/ ­لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في فصلك ولا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليه كافة التلاميذ
2/ ­إذا دخلت الفصل المدرسي والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.
كيف تحافظ علي سير الحصة بسلاسة
3/ ­حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في القسم .
4/ ­حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب. من التوقيف في مكانه في القسم
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في الفصل او بطرده وحرمانه من الحصة وارساله الى الاخصائي الاجتماعي أو مدير المدرسة

5/ ­حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب

6/ ­يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر

7/ ­احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة انفسهم ؛لأن ذلك سيؤدي إلى الفوضى والاضطراب داخل الفصل .
لمعرفة طريقة التعامل مع الطالب العدواني أو الثرثار أو الكسول أو المشاغب اضغط هنا
8/ ­في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك

9/ ­احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى . ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفصل وشد انتباه التلاميذ

10/ ­قم بإعداد درسك إعداداً جيداً حتي تستطيع التمهيد للتلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً بالإضافة إلى الكتاب المقرر – عليك اللجوء إلي المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .

11/ ­يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحي المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات تفوق مستوى التلاميذ أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12/ ­يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويستطيع التأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .

13/ ­يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14/ ­عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن التحضير الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير. ،ولذلك فإننا ننصح بتحضير درسك جيدا ومحاولة معرفة كل كبيرة وصغيره فيه

15/ ­لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً فالمعلم الجيد يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط المتعلمين في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً للمتعلمين ؛ فبدلاً من أن يقوم التلاميذ بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي على انتباه التلاميذ. يسّير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً

16/ ­إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17/ ­يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف والانقباض العقلي

18/ ­حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها المتعلمين ؛ حتى سهل أمر مرور التلاميذ من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء المبني بأقصى سرعة في حال لا قدر الله حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من أمور.

19/ ­وزع التلاميذ على الفصل حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما ّالطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

20/ ­عّود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الفصل إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21/ ­قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الفصل .

22/ ­يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

23/ ­عّود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو إظهار الامتناع عن سؤال لفترة من من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأني بمن تحدث بغير إذن أو إبقائه واقفاً الوقت.

24/ ­عّود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.

25/ ­اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟من يقل لي ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب الخ….

26/ ­لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام . للفوضى والشغب .

27/ ­لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس

28/ ­لا تنصرف تماماً وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.

29/ ­نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.

30/ ­لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.

طرق ونصائح ضبط الصف المدرسي

اعزائي المعلمين قد تجد في فصلك الكثير من انماط الطلاب مثل الطالب المشاغب أو الطالب الثرثار أو الطالب المتعالي والكثير أيضا من السلوكيات التي تحتاج الي تعامل خاص حتي تستطيع أن تسيطر علي طلابك وتوصل اليهم ما تريد من معلومات واليوم نقدم لكم ثلاثين طريقة تستطيع بها أن تسيطر علي طلابك داخل الفصل تابع معنا في هذه التدوينة … # تحديث تم اضافة نسخه PDF للطباعة اسفل المقال
كيف تتعامل مع الطلاب في أول الحصة ؟!

1/ ­لا تبدأ عملاً قبل أن يسود النظام تماماً في فصلك ولا تبدأ بالتدريس قبل ان يهدأ الجميع وينتبه اليه كافة التلاميذ
2/ ­إذا دخلت الفصل المدرسي والفوضى سائدة ، فلا تثر ولا تغضب ، وإنما اتخذ مكاناً ترى ويراك جميع التلاميذ ثم تجول بنظرك بين جميع التلاميذ وتفرس في وجوه من أثار الفوضى ، ونادي أحدهم حتى تضمن أنهم قد أحسوا بدخولك ووجودك بينهم.
كيف تحافظ علي سير الحصة بسلاسة
3/ ­حاول قدر الإمكان عدم الجلوس ؛حتى لا تحدث الفوضى في القسم .
4/ ­حاول إيقاف التلاميذ المشاغبين عند حدهم حتى لايفسدوا عليك الجو الدراسي ، وذلك باستعمال الأسلوب المناسب حسب ما تقتضيه الظروف فلكل حالة أسلوبها الخاص وطريقتها المناسبة ، مثل :
أ – بعض التلاميذ قد يرتدع بمجرد النظر إليه.
ب – ومن التلاميذ من يحتاج إلى النظرة القاسية.
جـ – ومن التلاميذ من يّتعظ بالعتاب. من التوقيف في مكانه في القسم
د – ومن التلاميذ من لا يرتدع إلا بالعقاب بدءا من التوقيف في مكانه في الفصل او بطرده وحرمانه من الحصة وارساله الى الاخصائي الاجتماعي أو مدير المدرسة

5/ ­حاول أن يظهر على تعابير وجهك ونبرات صوتك ، تأثرك وغضبك لما حدث من فوضى واضطراب

6/ ­يجب أن يفرق المعلم بين عدم استطاعة التلميذ القيام بعمل ما ، وبين عدم رغبته في أدائه ، فالنوع الأول من التلاميذ يحتاج إلى التوجيه والإرشاد والشرح والتوضيح ، أما النوع الثاني فهو النوع المتمرد الذي يحتاج المعلم إلى تقديم النصح له وقد يحتاج معه إلى الترغيب والترهيب أو الحزم أوالعقاب إن لزم الأمر

7/ ­احرص على الحصول على قائمة بأسماء الطلبة قبل دخولك للصف ؛ حتى لا تضطر إلى الحصول عليها من الطلبة انفسهم ؛لأن ذلك سيؤدي إلى الفوضى والاضطراب داخل الفصل .
لمعرفة طريقة التعامل مع الطالب العدواني أو الثرثار أو الكسول أو المشاغب اضغط هنا
8/ ­في أول لقاء مع التلاميذ عرفهم على نفسك بإيجاز وأخبرهم باختصار شيئاً دون مغالاة أو مبالغة أو تعال عليهم ، واكتب اسمك على السبورة بوضوح وعرفهم كيف ينادون اسمك

9/ ­احفظ أسماء التلاميذ بأسرع ما يمكن ؛ لأن ذلك أمر حيوي وضروري حتى لا تضطر إلى الإشارة إلى المكان الذي يجلس فيه التلميذ ، وكل واحد يقول أنا ، أنا ، أنا حتى ولوكانت الإشارة واضحة فهذه فرصة ذهبية للمشاغبة وإثارة الفوضى . ، فالمعلم المتمكن أقدر على ضبط الفصل وشد انتباه التلاميذ

10/ ­قم بإعداد درسك إعداداً جيداً حتي تستطيع التمهيد للتلاميذ وإثارة اهتمامهم واستقطاب تفكيرهم ، ولكي تعد درسك جيداً بالإضافة إلى الكتاب المقرر – عليك اللجوء إلي المراجع الأصلية والتوسع في الموضوع وهضم المادة واختيارالأمثلة والتشبيهات المناسبة ، وكل ما يساهم في ربط المادة بالحياة واختيارالوسائل التعليمية المناسبة التي تضفي على الدرس القوة والحيوية .

11/ ­يجب على المعلم التحدث باللغة الفصحي المناسبة لمستوى المتعلمين ، وألا يستخدم عبارات أو كلمات تفوق مستوى التلاميذ أو يستخدم لغة صعبة أو غير ملائمة لقدراتهم العقلية أو مستواهم العلمي .

12/ ­يجب على المعلم أن يتحقق من أن جميع المتعلمين يسمعونه بوضوح ،ويستطيع التأكد من ذلك بأن يطرح على أحد التلاميذ البعيدين سؤالاً يسمعونه .

13/ ­يجب على المعلم أن يوزع الزمن على أجزاء الدرس المختلفةحتى لا ينتهي الدرس قبل فترة طويلة من نهاية الحصة ؛ فلا يدري ما يقول وما يفعل في الجزء المتبقي من الحصة ، فيرتبك وتكثر أخطاؤه ويبدأ الهرج والمرج والفوضى والاضطراب .

14/ ­عند تحضير الدرس ، حاول أن تخمن المشكلات والصعوبات التي يحتمل أن تواجهها أثناء التدريس ، إن التحضير الجيد هو من السمات التي يجب أن يتحلى بها المعلم القدير. ،ولذلك فإننا ننصح بتحضير درسك جيدا ومحاولة معرفة كل كبيرة وصغيره فيه

15/ ­لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً فالمعلم الجيد يجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسه ، لأن العقل المجهد المتعب لا يستطيع التركيز ، مما يعوق الانتباه ويحول دون الفهم ، فلا بد من ترويح القلوب ساعة بعد ساعة ، لأنها إذا كلت عميت ، والمعلم القدير هو الذي يفسح المجال في خطة الدرس لإشباع نشاط المتعلمين في أمر مفيد يستنفذ طاقاتهم الحيوية في أشياء مقبولة سلوكياً للمتعلمين ؛ فبدلاً من أن يقوم التلاميذ بالتنفيث عن أنفسهم بالحركة والكلام والمشاغبة ، وإثارة الفوضى ، فإن المعلم مطالب بان تكون هناك فواصل منشطة ؛ لأن الدرس الذي على انتباه التلاميذ. يسّير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً

16/ ­إذا حصلت الفوضى وأنت في الحجرة ، فلا تفقد السيطرة على أعصابك والزم الهدوء ؛ لأن السيطرة على النفس والأعصاب وسيلة للسيطرة على الآخرين .

17/ ­يجب على المعلم إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف والانقباض العقلي

18/ ­حاول ما أمكن توزيع المقاعد لتترك فراغات يمر فيها المتعلمين ؛ حتى سهل أمر مرور التلاميذ من وإلى السبورة ، أو عند وجود طارئ يتطلب إخلاء المبني بأقصى سرعة في حال لا قدر الله حدوث ماس في الكهرباء .. وما أشبه ذلك من أمور.

19/ ­وزع التلاميذ على الفصل حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أما ّالطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .

20/ ­عّود التلاميذ على عدم تبديل أماكن جلوسهم في الفصل إلا بإذن منك ، وأن يكون ذلك لسبب مقبول ومعقول .

21/ ­قف في الحجرة في مكان مناسب بحيث يراك جميع التلاميذ ، وبحيث تستطيع أن ترى وتسمع كلما يحدث في الفصل .

22/ ­يجب أن يشعر التلميذ أنه معرض للسؤال في كل لحظة من لحظات الدرس ، وبذلك يركز التلاميذ تفكيرهم في الدرس لا في أمور خارجية تستدعيهم الخروج عن فروض الأدب .

23/ ­عّود التلاميذ الاستئذان عند طلب الجواب ، ورفع اليد في هدوء وعدم قول أنا .. أنا .. أنا ، وعدم مقاطعة المعلم قبل أن ينتهي من إلقاء السؤال ؛ لأن الاستئذان أمر ضروري يجب أن يتعوده التلاميذ حتى لا تحصل الفوضى ، وهذا أمر ينبغي الصبر عليه وحاربته من قبل المعلم وذلك بأساليب عدة كإظهارالامتعاض والاشمئزاز وعدم الرضا عما حدث ، وكالصمت هنيهة ، وكتحديث النظر والتكشير في وجه المتكلم أو إظهار الامتناع عن سؤال لفترة من من تكلم بغير إذن أو أثار الشغب أو تأني بمن تحدث بغير إذن أو إبقائه واقفاً الوقت.

24/ ­عّود التلاميذ على المحافظة على آداب المجلس والاستئذان عند الرغبة في القيام بأي عمل فردي ، ولا تسمح بالمحادثات الجانبية بين التلاميذ ، فإن ذلك مدعاة للفوضى.

25/ ­اطرح السؤال بأسلوب لا يستدعي أن يقول المتعلمين : أنا .. أنا .. أنا ، فلا تقل مثلاً من يعرف ؟من يقل لي ؟ الشاطر يقول ، أو الشاطر يجاوب الخ….

26/ ­لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود باقي التلاميذ النظام . للفوضى والشغب .

27/ ­لا تقبل الأجوبة الجماعية التي تكون مرتعاً خصباً للتلميذ المجيب وتهمل بقية التلاميذ حتى لا ينصرفوا عن الدرس

28/ ­لا تنصرف تماماً وتبدأ الفوضى ، وإنما نقل نظرك بين التلميذ المجيب وبين بقية التلاميذ في القسم.

29/ ­نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك ، وتفرس في وجوههم حتى يشعر كل واحد منهم إنه معرض للسؤال أو القراءة أو الخروج إلى السبورة أو القيام بعمل ما فيأي لحظة من لحظات الدرس ، وحدث في أعينهم حتى يشعروا بأنهم مراقبين ؛ مما يدفعهم إلى عدم الإخلال بالنظام والخروج عن آداب السلوك.

30/ ­لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية.

طرق التعامل مع الطالب المشاغب

نبدأ في البداية مع طرق البداية مع الطالب المشاغب وكيف نتعامل معه، بعض المدرسين يلجئون إلى الضرب والعنف المستمر للتعامل مع الطفل ولكن ليس هذا هو التعامل المناسب لأن الطالب المشاغب عادة يكون عنيد ولا ينصاع للعنف بل يزيده هذا عناد أكثر، حتى وإن خضع للعقاب فإن هذا سيجعل لديه مشاكل نفسية عظيمة لذلك سنتحدث عن عدة طرق يمكن استلهامها للتعامل مع الطالب المشاغب ولنأخذ من هذه الطرق على سبيل المثال

الرفق واللين
لا شك أن هذا الطالب المشاغب ليس في المدرسة فحسب ولكنه مشاغب في المنزل أيضًا وأمام هذا فإنه لا يجد سوى الضرب من والديه كردع لسلوكه هذا الذي يسلكه ولا يستجيب لأي محاولات للترويض، مع تكرار الأمر، صارت هذه الشفرة المتبادلة، الطفل يرد بالمزيد من الشغب والآباء يعاقبون بمنتهى العنف، ولذلك يذهب الطفل إلى المدرسة مهيئًا نفسيًا للعنف فتعامله أنت بالرفق واللين، تخيل أثر هذا عليه إلى أبعد حد ستجد أن الأمر أصبح له بالغ الأثر، الطفل المشاغب عاملته برفق ولين واحتضنته وربتت على كتفه وأخبرته أنك تحبه ولا يزعجك إطلاقًا سلوكه المشاغب، تخيل كيف سيحبك؟

التكليف بمهام قيادية
يفتقر الطالب المشاغب إلى ثقة الآخرين فيه، فيراه الجميع شخص غير جدير بالمسئولية ومشاغب ولا يمكن أن يتم تكليفه بأي دور قيادي سواء من الأسرة أو في المدرسة لذلك يتم اختيار الطالب المتفوق دائمًا لأداء المهام القيادية مما يوغر صدر الطالب المشاغب أكثر ويحاول خلق المزيد من الجلبة من أجل لفت الأنظار إليه، فماذا إذا قمت بتكليف هذا الطالب المشاغب بمهام قيادية، إذا أوكلت إليه أمرًا لفعله حتى إن كان صغيرًا، حتى إن كان بإحضار شيء من غرفة مجاورة، أي شيء يشعر معه بأنه جدير بالمسئولية وأنك اخترته هو تحديدًا لأنك تشعر بالثقة فيه؟ وهذا دائمًا ما يعجل الأمور تسير نحو الأفضل مع الطالب ويشعر أنه أخيرًا ينال التقدير مثله مثل أقرانه.

تحويل الطاقة بداخله إلى طاقة إيجابية
لا ريب أن كل طفل لديه طاقة، ويريد تفريغها واختار طريق الشغب لتفريغها، وهي طريقة سلبية بديهيًا، ولكن كيف يمكننا تحويل هذه الطريقة إيجابيا؟ مثلا نرى ما الذي يحبه الطفل؟ ما الذي يريده؟ هل يحب لعب الكرة؟ هل يحب رسم اللوحات؟ هل يحب التمثيل أو الموسيقى؟ نصنع من هذه التوجهات طاقات إيجابية بدلا من الطاقات السلبية التي تخرج في صورة شغب وإزعاج وعدم استماع إلى أحد أو اكتراث لأحد، ونستطيع صنع مكافأة على تحصيله الدراسي مثلا أو اعتدال سلوكه من خلال السماح له بالمزيد من ممارسة الشيء الذي يحبه، أو جعله ينخرط في مهام قيادية أو تجميل للفصل مثلا أو تنفيذ لوحات تعليمية للطلاب أو أي من هذه الأشياء.

الحديث على انفراد
الحديث على انفراد مع الطالب المشاغب ليس بغرض التخويف أو الإرهاب لابد أن يأتي في جو مألوف بالنسبة إليه بحيث تأخذه لتتحدث معه وتجعله يطمئن إليك كي تعرف إن كان يتعرض لعنف زائد يفسر سلوكه المشاغب هذا، وإن لم تستطع أن يجعله تطمئن إليه فعليك ببناء جسور الثقة منذ البداية بأن تخبره أنك تحبه ولا تغضب منه على الإطلاق رغم أن سلوكه هذا قد يعطل الحصة ويجعل زملاءه يشعرون بالغضب لكنه رغم ذلك يحبه حتى إن لم يتوقف عن سلوكه هذا أبدًا، وسيظل يحبه رغم ذلك ويثق به، هذا بالطبع سيجعله محرجًا وسيفكر بأهمية أن يكون طالبا مؤدبًا، ولكن المهم منك أنت أن تقدم الحب غير المشروط لأنك إن قرنت الحب ببقائه مؤدبا سيكون حبا مشروطا ولا بد أن الأسرة جربت معه هذه الطريقة مرارا وعمومًا الحب المشروط هذا يجعله دائمًا يشعر بنبذ الجميع له وكراهيتهم بسبب سلوكه المشاغب فإن قام بأي تصرف لا يرضى عنه أحد سيشعر أن الجميع يكرهونه أما أن تقدم له حبًا غير مشروطًا فهذا ما سيشعره ربما لأول مرة بأنه ما يجب عليه أن يستمر بهذه التصرفات كآلية دفاعية ضد كراهية الجميع ونبذهم له.

العقاب الرادع
طبعًا نحاول قدر الإمكان عدم إتباع طريقة العقاب مع الطالب المشاغب ولكن إن كان ولابد منه فيجب أن يكون العقاب للردع، بمعني لا يكون للتعذيب أو للإهانة إنما للردع وإيقافه عند حده ومنعه من التمادي والعقاب البدني يفضل عدم اللجوء إليه إلا عند الضرورة ويكون معروف السبب بحيث تقول أنك ستعاقبه من أجل موقف معين قام به، وفي حالة اعتذاره مثلا وتعهده بعدم تكراره ثانية تقوم برفع العقاب عنه مباشرة حتى تفهمه أنك لا زلت تثق به وتحترمه، وأنك لا تلجأ لعقابه إلا عند الضرورة، ولكن لا يمكن استسهال العقاب البدني واللجوء إليه للتعامل مع الطالب المشاغب كحل مبدأي، بل يجب أن يكون للضرورة القصوى كما أشرنا وذلك تجنبًا للأثر النفسي السيئ الذي يتركه على الطالب.

المكافأة
وكما ذكرنا أن العقاب يجب أن يكون عند الضرورة فإن المكافأة ستكون عند قيامه بأقل سلوك إيجابي وهذا لجعله إيجابيًا دائمًا ولكن يجب أن نتوقف عن المكافأة في حالة أنه تعود ألا يقوم بأي سلوك إيجابي إلا بمكافأة وذلك لتعليمه تحمل المسئولية وإدراك أهمية دوره كفرد إيجابي دون انتظار مكافأة من أحد وأنها ليست إلزامية ويجب أن تقل بمرور الوقت حتى تصبح غير موجودة من الأساس والمكافأة بالأساس للاعتياد على السلوك الإيجابي ولكن كما قلنا يجب ألا تكون قرينة بكل فعل إيجابي يقوم به هذا الطالب المشاغب كي يكف عن سلوكه.

زرعه وسط زملائه
عادة يكون الطالب المشاغب منطوي وذلك بسبب إحداثه المشكلات المستمرة مع زملائه وابتعاد أقرانه عنه بسبب سلوكه هذا وعادة ما يعاني الأطفال من مثل هذه الأمور حيث يرى كل الأصدقاء مجموعات وهو وحيد فيقوم بالرد على هذا بعنف مثل خطف الطعام من أحدهم أو العراك معه لأتفه الأسباب وضربه أو غير ذلك والحل هو تكوين فرق مثلا لتنفيذ مهمة دراسية صغيرة وزرعه هو وسط فريق من الفرق وإعطاؤه دورًا معينًا في هذا المهمة يقوم بها ووقتها سيدرك معنى التعاون والتواصل مع الآخرين وسيعتاد زملاؤه عليه بسلوكه الجديد.

التعامل مع الطالب المزعج
نأتي الآن لكيفية التعامل مع الطالب المزعج وهو الذي يكون متعمدًا لإزعاج المعلم والتعامل مع الطالب المزعج لا يختلف عن الطالب المشاغب كثيرًا ولكن نزيد عليه نقاط أخرى لأن الطالب المزعج أكثر من الطالب المشاغب ضررًا، هذا يريد العدوان المباشر سواء مع الطلاب أو مع المعلم بحيث لا يريد للحصة أن تتم من الأساس لذلك هناك بعض النقاط سنوردها:

التجاهل لفترة
لا شك أن الطالب المزعج يقوم متعمدًا بإزعاج المعلم بهدف السخافة عليه ولا يجب التعامل مع هذا الطالب بالعنف لأنك بذلك وضعت نفسك كخصم مباشر له ونحن نريد أن تكون مراعيًا له ولا تأخذ منه موقف الخصم لذلك عليك أن تتجاهله لفترة حتى لا تشعره أنه يؤثر فيك بالتالي يستطيع التحكم في الوتيرة التي يفعلها من أجل مضايقتك وإزعاجك أكثر، لذلك تجاهله لتفهمه أنك أكبر وأنضج من أن تنزعج من طفل مثله، وأنك أكثر استيعابا لتصرفاته مما يتخيل هو.

الحديث بندية
بعد التجاهل يأتي الحديث بندية كوسيلة للتعامل مع الطفل المزعج وذلك بعد أن يكون استنفذ كل وسائل إزعاجه وعرف أنها معدومة الفائدة وأنه عليه أن يتفاهم بشكل حضاري، والحديث بندية منذ البداية بدون تجاهل يعني أنه الطرف الأقوى لأن إزعاجه أتى بفائدة وهو سؤاله عما يريد والحديث إليه بندية أما الحديث إليه بعد التجاهل فهو في موقف أضعف لأنه إن لم يستجب ويحاول أن يربح من هذا العرض ويستغله سيرجع إلى منطقة التجاهل مرة أخرى، وتحاول أن تكون متعاونًا معه لأننا في النهاية نحاول أن نقوّم سلوكه لا أن نعاقبه أو ننبذه.

المتابعة مع ولي الأمر
المتابعة مع ولي الأمر الطالب المزعج أو الطالب المشاغب بشكل عام مهمة جدًا ولا غنى عنها على الإطلاق، لأنه قد يكون السلوك السيئ في التعامل في المنزل هو ما جعله كذلك بالتالي لا يمكنك التقويم في المدرسة وتضييع هذا في المنزل لذلك يجب التعاون بين المدرسة والمنزل، وبين المدرس وولي الأمر لتقويم السلوك وضبط تصرفات الطالب المشاغب.

كيفية ضبط الصف المشاغب
بعد أن تحدثنا عن كيفية تقويم سلوك الطالب المشاغب نتحدث هنا عن الصف المشاغب أو كيفية ضبط صف بأكمله وأحيانا يتصادف أن يكون هناك صف بأكمله أو أغلبه طلاب مشاغبون فماذا يجب علينا أن نفعل؟

الاحترام
لا ريب أن هذا الصف يلاقي من التنكيل به وعدم احترامه من جميع مدرسين ومدرسين المدرسة ما يلاقي، لذلك ستكون أنت الفكر الجديد، والذي تعمل على احترامهم بشكل مبالغ فيه، العقاب البدني والتنكيل ليسا بحل لأن العقاب إن كان سيأتي بنتيجة لكان أتى من البداية وحتى إن أتى فستكون نتيجة مؤقتة لذلك جرب أسلوب الاحترام ولا شك أنك ستحدث فارق.

التعامل المرن
ألا تتعامل بنفس الوتيرة على الدوام وتعمل على الارتخاء والشد وقت اللزوم بحيث يعرف أنهم لهم حدود وأنك إن كنت ستفسح لهم المجال قليلا وتعاملهم باحترام لا يعني هذا ألا يغتروا بأنفسهم لذلك يجب أن تكون تصرفاتك في السياق على الدوام لا بمنهج واحد.

تفهم عقليتهم والتقارب معهم
الطلاب في المراحل التعليمية هذه يكون لهم عقليات مختلفة عن الكبار ومناسبة أيضًا لزمنهم وآليات عصرهم فعليك إذًا تفهم هذه الأمور وإحداث تقارب بينك وبينهم حتى تفهم عقليتهم وتتعامل معها على هذا الأساس لا تتحجر عند زمنك ومستواك أنت العقلي وتطلب منهم هم أن يرتقوا إليك أو يعودوا بالزمن لزمنك.

خاتمة
في النهاية نحب أن نقول أن ضبط سلوك الطالب المشاغب قد يأخذ فترة طويلة ولكن لابد أنه سيخلق إنسانًا آخر لن تصدق الإنجاز الذي ستراه أمامك بعد فترة ولن تصدق أنه نفس الشخص الذي كان عليه في البداية.

دليل المعلم في إدارة الفصل

وفى نهاية المقال متابعينا إليكم دليل المعلم في إدارة الفصل المدرسي وكيفية التعامل مع جميع انماط الطلاب .

مشاهدة مباشر ::  تحميل مباشر

تابعنا على مواقع التواصل الإجتماعي ليصلك كل جديد :
Content Protection by DMCA.com

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إقرأ أيضا : وزير التعليم يوضح طريقة تصحيح المشروعات البحثية لطلاب المدارس