التخطي إلى المحتوى
تعليم البرلمان.. غموض بنود التعاقد يهدد مصير 120 ألف مُعلم وهناك شروط مخالفة للقانون
محتويات
[toc]

التعاقد مع 120 ألف معلم ، مسابقة ينتظرها الكثير من خريجي الجامعات المصرية ومن تعاقدت معهم وزارة التربية والتعليم من قبل فى مسابة العقود المؤقته ولضمان نجاح مسابقة 120 الف معلم ومشروعيتها طالبت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، الدكتور محمد عمر، نائب وزير التعليم لشؤون المُعلمين بالإفصاح عن المؤسسة الخاصة التي سيتم التعاون معها في مسابقة التعاقد المؤقت مع 120 ألف معلم لمدة عام تجدد على مدى 3 سنوات أخرى.

مسابقة التعاقد المؤقت مع 120 ألف معلم

وقالت نصر، إن حديث نائب وزير التعليم لشئون المعلمين، بأن التعيين سيكون وفق قانون العمل وفي إحدى المؤسسات الخاصة التابعة للوزارة، لابد من أن يكون هناك توضيح أكثر فى موضوع تلك المؤسسة التى تتبع الوزارة، حيث أنه لم يتم التصريح عنها فهي إلى الآن غير معلومة.

وأكدت عضو لجنة التعليم، على أن البرلمان وافق على قوانين تتيح للوزارة التعاون مع بعض المدارس الاستثمارية التابعة لجهات خاصة، لكن هذا لم يطبق حتى الآن، مطالبة

الوزارة توضيح عملية الشراكة مع هذه المؤسسات الخاصة، حيث لابد من توضيح دور الوزارة معها لأنه يجب معرفة وضع المُعلمين حتى يتم تأدية عملهم على أكمل وجه، وحتى لا يصبح المُعلم مهدداً فى أي لحظة لترك العمل، وهذا بمثابة قرارات غير واضحة بصفة مستمرة، مشددة لا أجد حتى ألآن حل عام لنقص المعلمين في المدرس.

  • التعيين في الوظائف سيكون وفق قانون العمل.. والحكومة ليس بها تعيينات

كان د/ محمد عمر قد صرح قائلا: إن الوزارة خصصت البوابة الإلكترونية لتسجيل بيانات المؤهلين للمدارس الحكومية والخاصة، مشيرا إلى أن الوزارة لم تعلن عن مسابقة تعيين وإنما سيتم الاستعانة بالبيانات المسجلة للتعيين.

وأضاف «عمر»، في تصريحات له عبر جروبات الواتس اب، أن البوابة تسجل بيانات وتحللها ثم تصدر قرار التكليف طوال العام والأعوام القادمة وطالما سجلت بياناتك والبوابة قبلت التسجيل خلال 10 أيّام أصبحت مؤهل للعمل بعد الانتهاء من الشهادات المهارية، وبعد ذلك سيتم التكليف اما الان او خلال العام الحالى او الأعوام القادمة حتى 2022.

وأشار إلى أن البوابة مصممة للتواصل المباشر واتخاذ قرار القبول أو الرفض أو التعليق، وسيتم مراجعه البيانات جيدا وفى حالة وجود خطأ تتصل البوابة بالشخص لاطلاعه على الخطأ لتداركه ومن ثم يصبح مؤهلًا لاستكمال مراحل التسجيل.

وطالما سجل بياناته واجتاز كل المراحل المطلوبة للمرحلة الرابعة يصبح مؤهلًا ومرشحًا للعمل، لافتًا أنه سيتم تطبيق قواعد المفاضلة وفق الاحتياج.

وأكد أن التعيين سيكون وفق قانون العمل وفى احدى المؤسسات الخاصة التابعة للوزارة وليس فى الوزارة، ” الحكومة ليس فيها تعيينات”، موضحا أن الراتب لن يقل عن الراتب السابق اعتماده فى المسابقة المؤقتة السابقة.

إلغاء شرط التسجيل بنقابة المعلمين

ومن جهة اخرى طالب النائب البرلماني عبد الرحمن برعي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بإلغاء شرط التسجيل بنقابة المعلمين من شروط التقدم لمسابقة التعاقد مع المعلمين، وأي متقدم قام بسداد مبالغ مالية للنقابة ترد له فوراً.

حيث قدم النائب طلب إحاطة إلى الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم , حول مخالفة الوزارة للقانون بوضع شرط عضوية نقابة المهن التعليمية من شروط تعاقد الوزارة مع المُعلمين.

وأشار إلى أن بدء فتح باب التقدم للمعلمين إلكترونياً للتعاقد مع 120 ألف معلم على أن يكون المتقدم مسجل بنقابة المهن التعليمية، وهذا مخالف للقانون 79 لسنة 1969 ولائحته التنفيذية، والتي تنص على “تنشأ نقابة المهن التعليمية تكون لها الشخصية الاعتبارية وتضم المشتغلين بمهنة التربية والتعليم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *