التخطي إلى المحتوى
قصص ملخصة للاطفال مع اسم المؤلف ودار النشر في 5 اسطر لتحدي القراءة العربي
قصص ملخصة للأطفال فى 5 اسطر

قصص ملخصة للاطفال مع اسم المؤلف ودار النشر في 5 اسطر لتحدي القراءة العربي

ننشر لكم أعزائي المتابعين من الكبار والصغار قصص ملخصة لقطار المعرفة للأطفال والكبار فى 5 اسطر لتحدي القراءة العربي مع اسم المؤلف ودار النشر .

 

 

راعي الغنم الذي خدع

بينما كان الراعي يرعى الغنم هبت عاصفة فأراد أن يحتمي مع الغنم في أحد الكهوف ، لكنه تفاجأ بوجود أغنام برية داخل الكهف ، فطمع في ضمها إلى قطيعه فقام يطعمها طعام أغنامه ، وحينما انتهت العاصفة انطلقت الأغنام هاربة من الكهف فصاح بها..مهلاً أهذا جزاء المعروف، فردت عليه إحدى الأغنام كنت تريد ضمنا لقطيعك بحرمان أغنامك من الطعام وهذا يجعلنا لا نثق بك لأنك حتماً ستفعل بنا مثل قطيعك إذا قابلت غيرنا.

قصة راعي الغنم الذي خدع
قصة راعي الغنم الذي خدع

الدرس المستفاد: لا تكسب صديق جديد على حساب أصدقائك القدامى
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم(5)

 

مؤتمر الفئران

في يوم من الأيام اجتمعت الفئران لوضع خطة للتخلص من القط الذي يشكل خطراً عليهم فاقترح كل فأر حلاً لكنها جميعاً كانت حلول فاشلة حتى صاح أصغرهم وجدتها …لماذا لا نعلق جرساً في عنقه وبذلك نسمعه
إذا اقترب منا فنهرب ….فرح الجميع بالفكرة..لكن كانت هناك مشكلة فمن سيعلق الجرس؟ط

الدرس المستفاد: عندما تقول شيئاً كن واثقاً من قدرتك على تنفيذه.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (11)

 

السلحفاة التي سبقت الأرنب

قررت السلحفاة في يوم من الأيام أن تتسابق مع الأرنب ، فاستهزأ بها لكنه وافق على السباق وأثناء السباق سبقها الأرنب وفي وسط الطريق قال الأرنب بإمكاني أن أجلس وأستريح ريثما تصل السلحفاة فنام الأرنب وأكملت السلحفاة السباق وعندما قام الأرنب كانت السلحفاة قد وصلت قبله.
الدرس المستفاد: الغرور يقود للفشل والمثابرة تقود للنجاح
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم(16)

 

الفأر الذي أنقذ الأسد

في يوم من الأيام حاول الأسد أن يأكل الفأر الضعيف ، لكن الفأر توسله وقال له أتركني لعلك تحتاج لمساعدتي يوماً ما فألقى به الأسد بعيداً وعاد لنومه، وذات يوم رأى الفأر الأسد محبوسا داخل شباك أعده الصياد فقام بقطع الشباك بأسنانه حتى خرج الأسد..حينها تذكر الأسد موقفه وشكر الفأر.
الدرس المستفاد: لا تستضعف أحداً فقد تحتاجه يوماً ما.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم(23)

 

الإوزة والبيضة الذهبية

كان هناك فتى ريفي لديه إوزة تبيض له في كل يوم بيضة ذهبية ، يذهب لبيعها في السوق ويشتري ما يحتاجه وفي يوم قرر أن يذبح الإوزة ليخرج جميع البيض ويكون فتى غنياً لكنه عندما ذبحها لم يجد شيئاً وماتت الإوزة وخسر كل شيء.

الدرس المستفاد: لا تكن طماعاً فالطمع يفقدك كل شئ.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (25)

 

الحطاب وعروس البحر

ذهب الحطاب ليجمع الحطب قريباً من البحيرة وأثناء ذلك سقطت فأسه في البحيرة فجلس حزيناً على فأسه.. حتى خرجت له عروس البحر تحمل فأساً ذهبية وعندما سألته هل هي فأسك أجابها لا إن فأسي عادية أعطته الفأس الذهبية لأنه صادق ، باع الحطاب الفأس الذهبية ونال ثروة كبيرة فسمع به الناس وحاولوا أن يفعلوا مثله وعندما يرمي احدهم فأسه تخرج له عروس البحر بفأس ذهبية وتسأله فيكون رده نعم فتقوم بتسديد ضربة على رأس كل كاذب فكانت النتيجة أن خسروا فؤوسهم وكرامتهم.

الدرس المستفاد:الأمانة جزاؤها الخير الكثير.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (27)

 

 

الناموسة التي تحدت الأسد

جلست الناموسة في يوم من الأيام تزعج الأسد وتتحداه ..أنا الناموسة الضعيفة أزعج الأسد القوي.. حتى سقطت في شباك عنكبوت وصارت ضحية لأضعف مخلوق بعدما تغلبت على ملك الغابة.

الدرس المستفاد:لا تقلل من شأن أضعف أعدائك.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (29)

 

الأسد المريض يستقبل ضيوفه

بعدما كبر الأسد وشاخ لم يستطع توفير طعامه فادعى بأنه مريض وعندما كان أي حيوان يدخل عليه لزيارته كان لا يخرج لأنه يفترسه في عرينه، وفي يوم جاءه الثعلب لكنه كان شديد الذكاء فقال للثعلب إني أرى آثار أقدام داخله ولم ألاحظها وهي خارجة فأين هي ؟ عندها أدرك الأسد بأن الثعلب قد كشفه على حقيقته وهرب الثعلب وظل الأسد في غيظه وجوعه.

الدرس المستفاد: لا بد أن نتعلم من أخطاء الآخرين.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (32)

 

 

أحلام بائعة اللبن

ذهبت بائعة اللبن للسوق لتبيع اللبن وفي طريقها حدثت نفسها سوف أبيع اللبن وأشتري بالمال الدجاج وسيبيض الدجاج ويفقس البيض وتخرج الفراخ وأبيعها وأشتري ثوباً أنيقاً وألبسه ويعجبون بي وسوف أتزوج…..وبينما هي تحلم تعثرت وسقط إناء اللبن وظلت تبكي على ما حدث لها.

الدرس المستفاد: لا نسبق الأحداث
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم(34)

 

 

الرجل الذي حمل حماره

ذات يوم خرج رجل وابنه لبيع حمارهما.. فرآهم الناس وسخروا منهم كيف عندهم حماراً ولا يركبونه فركب الولد وسارا حتى رآهم أناس آخرون فسخروا من الولد كيف يركب ويترك أباه ، فركب معه أباه حتى صادفهم أناس آخرون وقالوا لهم مسكين هذا الحمار يجب عليكم أن تحملوه. فنزل الرجل وابنه وحاولوا حمل الحمار لكنه هاج وسقط في البحيرة.

الدرس المستفاد: لن تستطيع أن ترضي جميع الناس.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (50)

 

 

احترس من الثعالب

مرت ماعز بالبئر فوجدت ثعلب قد سقط فيه وعندما سألته أجابها بأنه يشرب من البئر وأن ماؤه لذيذ ودعاها للشرب معه وعندما دخلت الماعز اتكأ على ظهرها وخرج من البئر وراحت الماعز تستغيث وحدها بلا منقذ.

الدرس المستفاد: من واجبنا أن نحذر ونفكر قبل أن نقرر.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (52)

 

 

مسابقة أجمل حيوان

قررت الضفدع سالي أن تدخل في مسابقة اختيار أجمل حيوان لكن الجميع عارضها وقالوا لها بأن الفراشة والعصفور وحيوانات أخرى أجمل منها ، وفي يوم المسابقة هطلت أمطار غزيرة وهبت ريح شديدة جعلت الحيوانات المشاركة يتسخ ريشها ويبتل شعرها ، إلا الضفدع سالي فإن ذلك زاد من جمالها حيث غسلت الأمطار جلدها وأصبح لامعاً وفازت في المسابقة بلقب أجمل حيوان.

الدرس المستفاد: كن متفائلاً مهما كانت مقوماتك.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (71)

 

 

الحسناء والاقزام السبعة

هند فتاة جميلة لكن زوجة أبيها كانت تقسو عليها حتى أنها أخبرت رجلاً أن يحمل هند إلى الغابة ويقتلها هناك لكن الرجل تراجع عن قتلها وتركها بالغابة،ولم تجد هند مكان لتنام فيه سوى كوخ صغير وعندما استيقظت رأت أقزاماً سبعة عاشت معهم إلى أن سمعت عنها زوجة أبيها فتنكرت لها في لباس امرأة عجوز وأخذت لها تفاحة مسمومة عندما أكلته هند أصيبت بغيبوبة فاعتقد الأقزام إنها ماتت فحملوها في صندوق ليدفنوها حينها صادفهم الأمير وطلب منهم أن يرى ما في الصندوق وأثناء إنزاله سقط منهم في الأرض فخرجت التفاحة من فم هند وأفاقت من الغيبوبة ورآها الأمير فأعجب بها وتزوجها.

الدرس المستفاد: الغيرة تولد الشر.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (75)

 

قصة الحسناء والاقزام السبعة بالصوت والصورة كاملة

 

 

وجبة طعام لا تنسى

طلب السيد من لقمان الحكيم أن يذبح خروفاً ويوزعه على الفقراء ويطبخ أفضل جزء ففعل وطبخ اللسان وفي اليوم الثاني طلب منه نفس الشيء ولكن يطبخ أسوأ شيء فطبخ اللسان. فدهش الرجل كيف يكون اللسان أفضل وأسوأ شيء معاً. فقال لقمان الحكيم ” أفضل جزء عندما ينطق بالحق والكلام الحسن وأسوا جزء عندما ينطق بالكذب والشر”

الدرس المستفاد: لسانك حصانك إن صنته صانك وإن خنته خانك .
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (44)

 

 

فرح وصديقاها

فرح بنت شقية ذهبت مرة مع والدها لمتجره المليئة بالألعاب فلعبت بالدب والدمية وعندما أراد والدها أن يغلق المحل رمت الألعاب بقسوة فكسرت يد اللعبة ورجل الدب، وعندما عادت مع والدها في يوم ميلاده إلى المتجر لتختار لها لعبة سمعت صوت بكاء الدب والدمية وعلا صوتهما .. لا لا لا نريد أن نذهب معك أنت فتاة شريرة ، اقتربت منهم ورأت ما سببته لهم وحملتهم واعتذرت منهم ووعدتهم أن تكون طيبة وأن تحافظ على ألعابها وحملتهم معها للبيت.

الدرس المستفاد: أن نحافظ على ألعابنا وعدم التصرف بقسوة.
• حكايا الصيف. تأليف مريم خير بيك.صفحة رقم ( 150 )

مغامرات كتكوت

بعد أن طال انتظار الدجاجة أخيراً خرجت الكتاكيت من البيض فكان كتكوت الصغير شقي جداً لا يسمع كلام أمه بعدما كبر أخذ يركض هنا وهناك وفي يوم من الأيام شاهد فراخ البط وهي تسبح فقفز معهم في البحيرة ، لكنه صرخ فجأة أنقذوني فهو لا يعرف السباحة ، سارعت البطة وأنقذته ، فحضنته أمه وهي تقول لا تفعل أي شيء قبل أن تعلم كيف يكون.

الدرس المستفاد: أن نسمع كلام والدينا ولا نعرض حياتنا للخطر.
• حكايا الصيف. تأليف مريم خير بيك.صفحة رقم (72 )

السلحفاة الطائشة

كانت السلحفاة غير راضية عن نفسها وذات يوم رأت نسراً يطير فصاحت به أن يرفعها لأعلى لتحاول الطيران ودهش النسر لكنه حاول ورفعها وعندما تركها لتطير لم تستطع فسقطت أرضاً وكسرت صدفتها وراحت تبكي على تصرفا الطائش.

إقرأ أيضا :   قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية .. تعرف عى الشروط والتفاصيل

الدرس المستفاد: كل مخلوق ميسر لما خلق له.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (67)

الذئب الجائع والوجبة الشهية

خرج الذئب مرة يبحث عن طعام فمر بنافذة منزل وسمع الأم تقول لابنها إذا لم تشرب الدواء فسوف ألقيك للذئب ليأكلك. ففرح الذئب وطال انتظاره والأم لم تلق بابنها بعد فترة سمعها تقول لابنها أنت ولد مطيع سوف أطلب من أبيك أن يقتل الذئب إذا حاول الاقتراب منك فخاف الذئب وولى هارباً.

الدرس المستفاد: لا تصدق كل شيء تسمعه.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (56)

الدب وخلية النحل

كان الدب الجائع يجول بالغابة حتى وجد شجرة بها خلية نحل فتوجه لها وحاول الوصول للعسل فلسعته نحلة، لكن الدب صاح غاضبا واندفع نحو الخلية ليحطمها وكانت النتيجة أن اندفع جميع النحل نحوه فجرى هارباً وألقى بنفسه في البحيرة ليتفادى لسعات النحل المؤلمة.

الدرس المستفاد: أحياناً يكون من الحكمة أن نتغاضى عن أذى بسيط حتى لا نتعرض لما هو أسوأ.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (26)

 

 

حوار بين كلبين

كان هناك كلباً جائعاً يجول المدينة فرأى كلباً كان مربوطاً يحرس المبنى فقال الكلب الحارس لما تعذب نفسك تجول لتبحث عن الطعام لم لا تفعل مثلي تقف للحراسة ويأتيك الطعام جاهزاً. فرد الكلب لكنك ليس حر الحركة ومقيد بالسلاسل أما أنا فحريتي أغلى بكثير من الطعام…وانصرف ليبحث عن طعامه.

الدرس المستفاد: لا شيء يفوق قيمة الحرية.
• حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا صفحة رقم (13)

 

بركة مكه

كان عائلة فقيرة جداً في مكة فجاء عليهم يوم ولم يجدو طعاماً ثم الذي بعدة وبعدة وكلن لديهما بنت لا تتجاوز (9) فاقترح الاب بيع البنت من شدة الجوع فاشترطت الام ان يكون التاجر من مكة ومتدين وفي اليوم التالي ذهب وباعها بـ 20 دينار وذهب للسوق واشترى تمراًً يكفية لمدة شهرين بـ2 وحمالاً بـ1 ثم ذهب الى البيت فألتفت ولم يجد الحمال ولم يجد الدنانير في جيبة فلم يذهب الى البيت ذهب يصلي في الحرم فوجد التاجر مع ابنتة وهي تبكي وحزن الفقير لريتها كذلك فقال التاجر للفقير: خذ ابنتك زايضاً 20 دينار اخرى وذهب الى السوق وفجاء وجد الدنانير والحمال ففرح وذهب الى البيت مستهلاً.

ودارت الايام

معلمة جميلة وخلوقة جداً سألوها لماذا لم تتزوجي حتى الان؟! فقالت:كان هناك ام لها خمس بنات وكانت حامل فحزرها زوجها بانه سيتخلص منها أذا كانت بنت وفعلاً انجبت الام بنت فوضعها الاب أمام باب المسجد في العشاء فوجدها مكانها في صلات الفجر وكان يفعل ذلك لمدة ثلاث ايام متواصلة لان الام كانت تقرآ على راسها القران كل يوم فقرر الاب ابقائها ثم حملت الام مره اخرى لكن كان ولد فماتت البنت الكبرى ثم انجبت ولد ثاني فماتت البنت الصغرى بعد الكبرى ثم النجبت الام خمس اولاد ومات خمس بنات الا الصغرى التي ي مازات ترعى الاب والاولاد ياتوا لزيارتة في شهر مرة فقالت: هل تعلمون من0 هي تلك الفتاة قالت : هي انا.

الارنب والضفدع

أراد الضفدع ان يصادق الارنباندهش الارنب وامتلاء قلبة بالشك وتسأل وقال:”هل من الممكن أ، تنشاء صداقة بين ارني وضفدع” فهرول الارنب للبحث عن حيوان ماكر يستشيره فلم يراى غير الثعلب فوجدها الثعلب فرصة ذهبيه جأت الية دون مجهود فافترس الارنب وبقرب المشهد عصفور تسأل “كيف وصل الغباء بالارنب بأخذ نصيحةالثعلب” انه الشك ……..يؤدي بصاحبة دائماً الى مصيبة.

 

الاسد المريض

في يوم من الايام مرض الاسد وعجز عن الخروج من بيتة ليبحث عن الطعام فأعلن انه مريض وعلى كل صنف من الحيوانات ان يرسل واحد من صنفه ليزورة وانه من يأ تية هو بأمان من ان يؤكل وهاكذا توافدت حيوانات الغابة لتزورة ألا الثعالب لانها رأت الحيوانات تدخل بيت الاسد ولا تراها تخرج علينا أ، نصدق ما تراه اعيننا ولا ماتسمعة اذانناء.

 

ذكاء تلميذ

حصل احد التلاميذ على علامة 8من10 في امتحان فأحتج التلميذ على العلامة الناقصة فقال له المعلم: لقد تم حذف درجتان في التعبير لكن اصر التلميذ على نيل العلامة الكامله فلم يحب المعلم أن يحرجة لانة تلميذ مجتهد فقال له: لو احضرت تراب الجنة ساعطيك 10 من 10 وفي اليوم التالي احضر تراب الجنة قال له المعلم من اين احضرته قال جعلت أمي تمشي على التراب لان الجنة تحت اقدام الامهات.

 

 

ضرب جحى

في يو من الايام كان جحي في السوق فصفعه احد من الوراى فالتفت جحى ليضربه فاعتذر الجاني من جحى وقال : لقد اعتقدك شخص اخر فلم يسامح جحى الجاني وقررا ان يدهبان الى القاضي وكان القاضي يعرف الشخص الجاني واتبه جحى الى ذلك من الغمزة التي غمزها القاضي للجاني فقال القاضي يجب ان يدفع الجاني عشرون دينار فلم يكن في جيب الجاني شئ فقال القاضي اذهب واحضر المال انتظر جحى طويلا وفي لحظة اقترب جحى من القاضي فصفعة على خده وقال : خذ المال نيابة عني ان أتى.

 

 

الكثرة

كان هناك دب صغير جائع فشاهد ضفدع صغير فاسرع خلفها ليأكلها استغاثت الضفدع بالتمساح الذي كان متكاسلاً وفي وقت راحته فلم يهتم بالضفدع فأخذت الضفدع تصرخ فجاء اقاربها وابناء فصيلتها فوجد الدب نفسة محاصراً بأكثر من مئة ضفدع فشعر بالخوف وهرب وهو في الطريق سقط على الارض وفي تلك اللحظه ضحك التمساح وقال الكثرة تغلب الشجاعة.

 

 

السلحفاة سوسو

قي يوم من الايام رأت السلحفاة سوس ارني يجري ويقفز ويفعل حركات سريعة فقررت انت تنزع بيتها من فوقها لانه ثقيل يجعلها بطيئة جداً فنصحتها أمها بعدم فعل ذلك لا كنها مصرة على ذلك فحشرت نفسها بين شجرتين متقاربتين فنزعتة فحاولت ان تقلد الارنب الرشيق لا كنها شعرت بلالم كلما تحركت وبدأت الحشرات تقف على جسمها الرقيق شعرت سوسو بألم شديد بسبب الحشرات فتذكرت نصيحة أمها ولكن بع فوات الاوان في التاني السلام وفي العجلة الندمه.

 

 

التعاون

التعاون مبدأضروري في حياة البشر والمجتمعات ولاجل ذلك نزلت آيات القران الكريم لتأمر الناس بالتعاون والبر ” وتعاونو على البر والتقوىولا تعاونو على الاثم والعدوان”والتعاون يعني العمل الجماعي على شكل جماعات وافرقة موحده في جميع مجالت الحياه.

 

الفيل البهلوان

في يوم من الايام كان هناك فيل يريد السباح في النهر فحذرتة البطة من ان يفقد توازنه ويقرق لكن لم يهتم الفيل لكلامها وفي حين السباحة فقد الفيل توازنة واثتغاث بالبطة قالت له:نام على بطنك واترك نفسك للموج ليخرجك وفعل ما قالته البطه فرأه الجميع وهو نائم على ضهره واعتقدة انه يعرف السباحة ويفعل حركات بهلوانيه وعندما خرج صفق له الجميع وتلقى التهاني وكأنه بطل ولكنه كان يشعر بالاسف ورسم على وجهه ابتسامة بلهاء وهو يتقبل الاعجاب.

 

 

لعب الفيل

اراد فيل اللعب فقابل بطة فأراد اللعب معها فقالت البطة انها تحب اللعب في الماء فخاف الفيل لأنه لا يعرف السباحة وذهب ليبحث عن احد آخر يلعب معه فوقف على ظهره غراب فسألة اتريد ان تلعب قال الغراب: أنا لا احب اللعب وهمس الغراب للفيل :ألم يخبرك احهم انك ثقيل الوزن ولم ييأس الفيل وقابل قرد فسألة عن رغبتة في اللعب فقال القرد: اصعد على الشجرة لانني احب اللعب فوق ضحك الفيل وعاد الى البيت وادركانه لا يصح اللعب ألا مع زملائه.

 

 

البطيخة والاخوة الثلاث

كان هناك ثلاث اخوة توفى والدهم وترك لهم بطيخة وقال لهم يجب الاحتفاظ بهده البطيخة ويرعوها وبعد ثلاث اشهر فكر الاخوه الثلاث بالتخلص من البطيخ لانها اصبحت غير صالحه فاقترح الاخ الاكبر ان يستخلص منها البزور ويزرعها بعد مده قصيرة بدأت تظهر بشائر مازرعة الاخوه من ثمار البطيخ وعرفو حكمة والدهمأم كل جديد يولد من القديم.

 

 

النسيان

النسباان ظاهره طبيعية لدى جميع الناس لان المخ البشري قدرته على التذكر محدودة فلا يمكننا تذكر كل ما نقراه ولا يمكننا تذكر كل ما نشاهده فإن المجتمعات كلها تشكو من, بعض الطلاب تشكو من هذه الظاهرة ولا سيما في اوقات الامتحانات ويعود السبب الاول الى عدم معرفتهم اساليب الاستذكار الصحيه وفنونه.

 

 

الصحة

الصحة متعدده منها –الصحة الجسدية وهو خلو الجسم من اعلة وداء وقدرته على مواجهة المرض –والصحه النفسية هي استقرار النفس واطمئنانها وشعورها بالرضاء والقناعة – والصحة العقلية التي تظهر في سلامة التفكير وصحة الفهم وراء الامور ولا ينو العقل الا بالقراء والاجتهاد والانسام مؤمن على جسمه فلا يرهقه ومؤمن على نفسه فلا يسبب لها المسأوي ومؤمن على عقله فلا يميل الى الجهل والكسل.

 

 

أصحاب الجنة

ورث ثلاث اخوه بستاناً من والدهم وكان هذا البستان وفير بكل انواح النباتات ومن كثرته سمي باصحاب الحنة لانه كان جنه كان الاب يتبرع بنصفة للفقراء وحين توفي الاب قرر الاخوة الثلاث ان لا يتبرعو للفقراء بشي لكن في اليوم التالي احترق البستان بالكامل واصبح رماداً فقالوا لانفسهم لقد ظلمن الطريق لاكن سرعان ما اهتدو وعادوا الى رشدهم وعرفو ما اصاب البستان كان الله يريد ان يعظهم ويهديهم ورفعو ايديهم الى السماء وقالوا: “سبحانك ربنا انا كنا ظالمين”.

 

 

تامر والثعبان

كان الفتى تامر ينظر الى بعض الأولاد ، وأحدهم يمسك بقطة من رقبتها ليخنقها ، المسكينة تصيح وتستغيث. وكان الطفل يحكم قبضته حول رقبة القطة ، ويزيد من ضغطه عليها وأحيانا يحملها من ذيلها ويجعلها تتأرجح بين يديه ، والقطة تستنجد ، وكان هذا الطفل يقهقه بأعلى صوته مسرورا بما يفعله . وكان تامر هادئا لا يريد أن يفعل شيئا مضرا بزملائه.فكان اسلوب تعامله معهم أدبيا ، لأنه يرى أن المشاجرة لا تجدى نفعا ، وتقدم تامر الى الطفل..وطلب منه أن يكف عن أذى الحيوان ، وأفهمه أن لهذه القطة فوائد في المنزل ، وفي أي مكان وجدت فيه..فهي عدوة للفئران والحشرات الضارة ، فهي تقضي عليهم ولا تجعل لهم أثرا ، وأن من الواجب أن يترك الانسان الحيوانات وشأنها.لأنها أليفة ، وبالتالي لاتضر..ثم قال له:ماذا تستفيد من تعذيبها بهذا الشكل؟ وهي عاجزة عن المقاومة، وبحاجة الى رعاية.

 

المصادر والمراجع:

1- كتاب حكايات كل يوم لطفلك قبل النوم . تأليف د/ أيمن زكريا
2- حكايا الصيف. تأليف مريم خير بيك.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *