التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة العيد بالخطوات والفيديو : طريقة اداء صلاة عيد الاضحى 2018 بالتفاصيل

ننشر لكم كيفية صلاة عيد الاضحى المبارك وذلك وفق السنة النبوية الشريفة، ووفق ماثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم، وحسب مانقله لنا السلف الصالح وأكده جمهور علماء السنة في البلاد الإسلامية، حيث نخصص بالشرح والتفصيل خطوات و كيفية صلاة العيد بدون أخطاء إن شاء الله.

موعد عيد الاضحي 2018

خصوصا أن الأمة الإسلامية تحتفل صباح بعد غد الثلاثاء 10 ذي الحجة 1438 الموافق ليوم 21 أغسطس 2018 بمناسبة العيد الكبير – عيد الاضحي – ، وهي المناسبة التي تعرف أغلب المسلمين إلى المساجد من اجل الصلاة واداء كيفية صلاة العيد بالخطوات.

حيث أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي أمر بها أصحابه وجميع الأمة الإسلامية، وذلك سواء كانوا رجالا أو نساء>

كيفية صلاة العيد للنساء

حيث ان النساء حتى الحيض منهمن يخرجن إلى المساجد من أجل حضور صلاة العيد والإستماع إلى الخطبة، ولكن دون الدخول إلى الصلاة حيث لايقربها إلى المتطهرون، ويبدأو وقت اداء صلاة العيد عند جمهور علماء السنة عند بداية ارتفاع الشمس قيد رمح والذي تسن فيه النوافل وتستمر إلى غاية زوال الشمس وغروبها، أما عند الشافيعة فإن توقيت صلاة العيد الاضحى تبدأ بعد شروق الشمس وطلوعها إلى غروبها.

موعد صلاة عيد الاضحي 2018

تعرف على موعد ومواقيت صلاه العيد فى جميع محافظات مصر .. موعد صلاة العيد

أما عن وجوب صلاة العيد فهي واجبة في حق كل مسلم، وهي لا أذان لها ولا إقامة فيها، حيث يحضر الإمام إلى المحراب ويقوم بأداء الصلاة ويأم بالمسلمين الذين يتواجدون في المسجد والذين حظروا من أجل أداء الصلاة، هذا بالإضافة إلى قيامه بعد ذلك بالصعود إلى المنبر من أجل إلقاء خطبة العيد كاملة.

كيفية اداء صلاة عيد الاضحى

والأن ننشر كيفية صلاة عيد الاضحى بالتفاصيل، ونوضح لجميع متابعينا طريقة اداء صلاة العيد، حيث أن عددها ركعتان، ثم يقوم بعد ذلك الإمام بالتكبير تكبيرة الإحرام ثم تكبيرة ستة تكبيرات أخرى، ثم يتم بعد ذلك قراءة سورة الفاتحة، وبعدها يتم بقراء سورة أخرى، ثم بعد ذلك في الركعة الثانية يتم التكبير خمس تكبيرا أخرى بإستثناء تكبيرة الرفع من السجود، ثم بعد ذلك يقوم الإمام بقراءة سورة الفاتحة مرة أخرى، وبعد ذلك قراء سورة أخرى جهرا ثم التسليم والإنتهاء من خطوات اداء صلاة العيد.

إقرأ أيضا :   اسرع طريقة لحفظ القران كاملا في أقصر وقت وكيف تراجع ما حفظت من القران الكريم

وننشر لكم خطوات اداء صلاة العيد مفصلة أيضا .

خطوات اداء صلاة العيد

صلاة العيد ركتان.
يتم التكبير سبع تكبيرات في الركعة الأولى، غير تكبيرة الإحرام و قبل قراءة الفاتحة.
يتم التكبير خمس تكبيرات في الثانية غير تكبيرة الرفع من السجود.
بعد كل تكبيرة يرفع المصلي يديه قائلاً “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
و من السنة قراءة سورة (الأعلى) أو سورة (ق) بعد الفاتحة في الركعة الأولى “جهراً”.
في الركعة الثانية سورة (الغاشية) أو سورة ( القمر).
يوجد خطبتان لصلاة العيد و تكون بعد الصلاة.

سنن صلاة العيد

ومن سنن صلاة العيد المبارك أن يتم قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى، ثم في الركعة الثانية يتم قراء سورة الغاشية، وذلك مباشرة بعد قراءة سورة الفاتحة، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن أدى صلاة العيد بسورة “ق” في الركعة الأولى ثم سورة القمر في الركعة الثانية، وعن صيغة وكيفية اداء صلاة العيد فهي تؤكد جهرا، ثم بعد ذلك يقوم الإمام بالصعود إلى المنبر، ويقوم بتأدينة خطبة صلاة العيد امام المصلين، وهي خطبتان الخطبة الأولى ثم الثانية، وينفض بعد ذلك المسلمين في الأرض من أجل تبادل التهاني وذبح الاضاحي بعد الإنتهاء من صلاة العيد المبارك.

وأيضا من سنن اداء صلاة العيد أن يذهب المسلمين من طريق والعودة تكون من طريق مختلفة، ثم أن يتم تكبير الله سبحانه وتعالى وذكره قبل بداية الإمام في إداء الصلاة وذلك من خلال ترديد تكبيرات العيد الاضحى.

حكم من فاته صلاة العيد

بعد أن قمنا بنشر كيفية اداء صلاة عيد الاضحى وكامل الخطوات، الأن ننشر حكم من فاته صلاة العيد، حيث يستحب له أداة أربعة ركعات عبارة عن صلاة تطوع، ويستحب له الفصل بين كل ركعتين من خلال التسليم، وذلك حسب ماتم روايته عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، والذي قال أنه من فاته صلاة العيد فليصلي أربعا، حيث أن قضاء صلاة العيد لمن فاتته الصلاة يكون أربعا مثلها مثل صلاة الجمعة.

خطوات اداء صلاة العيد بالفيديو

والأن نقدم لكم فيديو من موقع يوتيوب، والذي يشرح فيه كيفية اداء صلاة العيد الكبير وذلك بالخطوات والتفاصيل الكاملة.

وفي الأخير كانت هذه هي جميع خطوات صلاة عيد الاضحى مقدمة من “بوابة مولانا”، والذي يتمنى لكم عيد مبارك سعيد، حيث قمنا بوضع ملخص سهل على الجميع يستطيع من خلال معرفة طريقة اداء صلاة العيد بكل يسر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *