اخبار الازهر الشريفالازهر الشريف

مدير معهد أزهرى يحلق شعر التلاميذ داخل المعهد بالشرقية .. تعرف على التفاصيل


مدير معهد أزهرى يحلق شعر التلاميذ داخل المعهد بالشرقية

شهد المعهد الأزهرى بقرية أبو حريز التابعة لإدارة كفر صقر الأزهرية، بمحافظة الشرقية، قيام شيخ المعهد، بقص شعر التلاميذ داخل المعهد، مبررا ذلك بأنه يحاول إعادة هيبة الأزهر الشريف، كما أنذر شيخ المعهد بعض طلاب المعهد بضرورة حلق شعورهم وترك القصات الغريبة والدالة على الميوعة ولم يستمع الطلاب لشيخهم، فما كان منه إلا أن أمر زميلهم الحلاق داخل المعهد وأجبر طلاب المعهد على حلاقة شعورهم ما أثار جدلا كبيرا بالمعهد والمنطقة بين مؤيد لفعل شيخ المعهد ومعارض له.


 

 التقى الطلاب وشيخ المعهد وبعض أولياء الأمور لنقل آرائهم للرأى العام والمسئولين. قال الشيخ أحمد عبد الرحمن إسماعيل شيخ المعهد الأزهرى بقرية أبو حريز التابعة لإدارة كفر صقر الأزهرية إنه فعلا استعان بحلاق لحلق شعر الطلاب غير المنضبطين لأن قصات شعرهم لا تليق بطالب الأزهر والأزهريين، لافتا أن حلق الشعر ليس عقابا لهم بل للحفاظ على هيبة الأزهر وظهور الطالب الأزهرى بالشكل اللائق والبعد عن التقليد الأعمى الأصم  فى التسريحات الغريبة.

 

وأضاف الشيخ أحمد أنه لم يفعل شئ يخالف القانون لكنه ينفذ تعليمات الأمام الأكبر شيخ الأزهر ولم يقدم على هذا الفعل إلا  بعد أن تم التنبيه على الطلاب عدة مرات من بداية الدراسة حتى يوم السبت الماضى.

وأوضح الشيخ أحمد أن 25 طالبا لم يستجيبوا للتعليمات من إجمالى 300 طالب فخيرتهم ما بين أن يذهبوا لإحضار أولياء أمورهم أو يخرجوا لحلاقة شعرهم خارج المعهد ويعودوا مثل أقرانهم فرفضوا الخيارين فوجدت أحد زملائهم بالمعهد يجيد الحلاقة لأنها صنعته فطلبت منه أن يقوم هو بحلاقة شعرهم داخل المعهد وقام بنفسه بعمل ذلك، ولم يحدث ذلك إلا مع من لا يستحق أن يكون منتسبا إلى التعليم الأزهرى فكان لابد من فعل ذلك لأجل احترام هيبة الأزهر.

 

وأشار شيخ المعهد أنه إذا كان البعض يعترض على ذلك فلكل إنسان رأيه ولكن هناك قواعد عامة وتعليمات منوط بنا تنفيذها على من لا يحترمون المعلم وكيان الأزهر، مؤكدا أنه عازم بكل قوة على تحقيق الانضباط للطالب الأزهرى وعودة احترام وهيبة المعلم مهما كانت العواقب ومستعد للمواجهة بالتحاور بعيدا عن الجدال.

 

وقال شيخ المعهد:” أنا متواجد بالمعهد كل يوم من الصباح حتى نهاية اليوم وسأواجه كل من يخالف تعاليم الأزهر الشريف، طالما هذا فى صالحهم فلا أخشى فى الحق لومة لائم لأن دورنا هو ظهور الطالب بالشكل اللائق واحترام المعلم واحترام ولى أمره”.

 

وسرد شيخ المعهد الأزهرى، قائلا: الضجة التى حدثت على صفحات التواصل الاجتماعى ليس لها أى داعى ومن أشخاص ليس لهم أى اختصاص لأن من له حق السؤال الوحيد هو ولى أمر الطالب وحتى الآن لم يتقدم أحد منهم بشكوى بل شكرنى جميعهم بعد الإطلاع على المنشورات وأخذ التعهد عليه بمنع مخالفة ابنة لها وإن حدث يكون الفصل بسبب عدم الملابس المناسبة والشعر غير الملائم.  


إقرأ أيضا :   موعد امتحانات الدور الثانى للثانوية الأزهرية وفتح باب التظلمات لعام 2017

 

ومن جانبه، قال محمد عبد الوهاب والد أحد الطلاب بالمعهد إن الشيخ أحمد له دور كبير جداً فى إعادة المعهد إلى ما كان عليه قبل سنوات فقد أعاد الانضباط داخل المعهد تلك هى حقيقة وأنا راض جدا عما حدث لأن الطالب لابد وأن يكون ملتزما أخلاقيا وأدبيا بتعاليم المكان الذى يلقنه العلم وطلاب الأزهر يحفظون القرآن ويدرسون تفسيره وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعلموه للبشرية بعد ذلك ولابد أن يعلموا أن ما يدرسونه هو منهج حياة شرعها الله وتعاليم وحدود أقرها الله فى دينه وأن أول من ينفذها هو حاملها ليكون قدوة وثقة لمن يعلمه بعد ذلك.

 

وقال الشيخ محمد أبو المجد إمام وخطيب بالأوقاف ووالد أحد الطلاب بالمعهد أن ما فعله شيخ معهد أبو حريز مع الطلاب هو عين العقل فلا يصح أن يكون طالب الأزهر شعره طويل وغير منضبط لأنه يجب أن يكون قدوة لغيره فى الانضباط والسلوك الإنسانى بعيدا عن الميوعة وتقليد أشخاص غير مسئولين وهذا ما يفعله الشيخ مع طلابنا ونحن نساعد على ذلك لتخريج دفعات من الأزهر قادرين على تحمل الرسالة وتوصيلها إلى الدنيا بأثرها.

 

أما ماهر عبد العزيز السيد والد طالب بالمعهد، فيؤكد أنه سعيد جدا بإقدام شيخ المعهد على هذا التصرف، قائلا إن شيخ المعهد طالب الطلاب أكثر من مرة واستجاب الكثير وبقيت القلة القليلة رافضة الاستجابة لمطلب شيخ المعهد فكان لابد من الردع وإلزامهم بالعدول عن عنادهم وتلبية تعاليم الصرح الذى يتلقون به العلم.

 

وطالب الجميع شيخ الأزهر بضرورة إلزام جميع طلاب الأزهر الالتزام بالزى الأزهرى وعدم التفريط فى تعاليم مشيخة الأزهر وتشكيل لجان تجوب المعاهد الأزهرية لتنفيذ تعاليم الأزهر ليظل دائما وأبدا منارة للإسلام.

  

من جهته، أكد الدكتور محمد عرابى مدير المنطقة المركزية الأزهر بالشرقية أنه شكل لجنة من المنطقة وإدارة كفر صقر الأزهرية للتحقيق فى الواقعة واستمعت اللجنة لشيخ المعهد والطلاب.

 

وأضاف أن شيخ المعهد ليس له الحق فى حلاقة شعر الطلاب وأنه كان من الواجب عليه عقد اجتماع لمجلس آباء الطلاب والتنبيه عليهم بالتزام أبنائهم الطلاب بحلاقة شعرهم حلاقة طبيعية تليق بالأزهر بدون الإقدام على إحضار حلاق للمعهد والحلاقة لهم لأن ما فعله شيخ المعهد قد يلحق بالضرر النفسى على الطلاب مما يتسبب فى عزوف الطلاب عن الحضور حتى وإن كان المدير على صواب وكان لابد من الرجوع لمدير الإدارة التابع لها ومخاطبته قبل فعل هذه الواقعة.

إقرأ أيضا :   الأمير : ميعاد تصحيح الثانوية الأزهرية عقب عيد الفطر وصفحات الغش قد ولت إلى غير رجعة
مواضيع مقترحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock