التخطي إلى المحتوى
مقدمة اذاعة مدرسية مميزة لبداية اليوم الدراسي في فقرات الصباح
مقدمة اذاعة مدرسية مميزة

مقدمة اذاعة مدرسية مميزة للطلاب حيث تُقدم الكثير من إدارات المدارس يومياً بعض الأنشطة الطلابية التي تزيد من روح المشاركة وتدعم أواصر المحبة والتعاون بين أولئك الطلاب، ومن بين تلك الأنشطة هي الإذاعة المدرسية التي تقدم عدد من الفقرات الثقافية والدينية والفنية والترفيهية مما تدعم العملية التعليمية وتساعد على نشر الوعي والفكر بين كافة الفئات، ولذلك تابعونا في السطور التالية لنقدم لكم بعض من نماذج مقدمة اذاعة مدرسية متميزة حتى تساعد البعض في تحضير تلك الإذاعة بصورة صحيحة وباسلوب منمق ومتميز فتابعونا.

مقدمة اذاعة مدرسية مميزة

يمكن أن يتم تقديم فقرة قصيرة في بداية الإذاعة المدرسية تكون على سبيل المقدمة ولكن يفضل أن تكون مختصرة قدر الإمكان ويتم من خلالها البدء بالثناء والشكر للخالق عز وجل ونبيه الكريم ثم مدير المدرسة والمعلم، وكذلك يتم شكر كافة المستعمين سواء تم ذلك في بداية الإذاعة أو في الخاتمة.

فعلى سبيل المثال نجد ( الحمد لله المتفضل بالجود والإحسان والمنعم على عباده بنعم لا يحصيها العد والحسبان، انعم علينا بإنزال هذا القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ونصر نبينا محمد صلى الله عليه وآله واصحابه ببدر وسماه يوم الفرقان واعزه بفتح مكه أم القرى وتطهيرها من الأصنام والاوثان أما بعد ..)

ويمكن أن يتم استبدالها بمقدمة أخرى وهي ( الحمد لله المستحق للحمد والثناء، المتفضل على عباده بجزيل المواهب والعطاء، المبتدئ بالنعمِ قبل استحقاقها من خيرات الأرض، وبركات السماء والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله المتقين الشرفاء وأصحابه أولي المكارم والوفاء وعلى تابعيهم ومن تعبهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد…)

بداية البرنامج الإذاعي

وهنا يتم بدء البرنامج الإذاعي بآيات من القرآن الكريم تدور حول موضوع الإذاعة فيمكن أن نتحدث عن بعض المفاهيم والقيم الأخلاقية السامية مثل التعاون والاتقان في العمل أو الايثار أو الصدق والأمانة والإخلاص وغيرها من القيم، بحيث يتم إحضار ايات من القران والحديث من السنة النبوية وبعض العبر والحكم وكذلك ابيات من الشعر أو الاناشيد التي تؤكد ذلك المعنى.

فعلى سبيل المثال إذا تم التحدث عن الاتقان في العمل فيتم التمهيد للايه الكريم ويقدمها لكم الطالب —- حيث يذكر الخالق عز وجل في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم

( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ) صدق الله العظيم، وبعد أن استمعنا إلى كلام الله تعالي نستمع إلى حديث رسوله الكريم في الحديث الشريف الذي يحثنا فيه على الاتقان في العمل قال رسول اللهِ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّم: (إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه).

وفيما بعد يتم بدء الفقرات الثقافية أو التعليمية وهي تتضمن عدد من الحكم أو المعلومات التي تثير اعجاب أو ذهول المستعمين بل ويمكن أن توضع بعض الفوازير التي تزيد من روح المشاركة والتفاعل مع الطلاب وتزيد من النشاط الفكري لديهم .

مثل ( ما الشيء الذي إذا شلنا الحرف الأول منه طار؟ الإجابة القطار، إبن أمك وابيك وليس بأختك ولا بأخيك من يكون؟ يكون أنت، تسمعه وتراه ولا يسمعك ولا يراك ؟ الإجابة التلفاز، من هو الحيوان الذي يحك إذنه بأنفه؟ الفيل.

وفي النهاية يتم كتابة خاتمة مناسبة يتم من خلالها شكر كافة الطلاب والمعلمين على حسن الاستماع حيث يقول الطالب( وفي الختام نسأل الله تعالى أن تحوز إذاعتنا على اعجابكم وتنال رضاكم واستحسانكم ونلقاكم على خير مرة أخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *