التخطي إلى المحتوى
قطاع المعاهد الأزهرية يحدد مهام شيخ المعهد الأزهري .. تعرف عليها
مهام شيخ المعهد
  • شيخ المعهد المسئول الأول عن جميع الشئون التعليمية

حدد قطاع المعاهد الأزهرية مسئوليات العاملين فى المعاهد الأزهرية فى جميع المناطق والتى تشمل كل من شيخ المعهد والمعلم ووكيل المعهد وأمين المكتبة ومسئوليات أمين المعمل والإداريين ومسئوليات العمال والأخصائى الاجتماعى.

، فإن مهمة شيخ المعهد هى الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة وتفهمها والتعرف على خصائص طلابها وفقا لما جاء فى سياسة التعليم، وتهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه فى جميع الجوانب وإكسابه الخصال الحميدة وذلك باعتباره هو المسئول الأول فى معهده وهو المشرف على جميع شئونه التربوية والتعليمية والإدارية والاجتماعية وهو القدوة الحسنة لجميع العاملين.

مهام شيخ المعهد

وأنه من ضمن مهام شيخ المعهد متابعة الإشراف على مرافق المعهد وتجهيزاته وتنظيماته وتهيئته للاستخدام، واتخاذ الترتيبات اللازمة لبدء الدراسة فى الموعد المحدد وإعداد خطط العمل فى المعهد وتنظيم الجداول وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على معلمى المعهد، وتشكيل المجالس واللجان فى المعهد ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المعهد.

وأشار قطاع المعاهد الأزهرية إلى إشراف شيخ المعهد على المعلمين وزيارتهم فى الفصول والاطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم، وتقويم الأداء الوظيفى للعاملين فى المعهد وفقا للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة والموضوعية والتحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات.

وتأتى من ضمن مهام شيخ المعهد أيضا الإسهام فى النمو المهنى للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية واقتراح البرامج المناسبة له ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من برامج داخل المعهد وخارجه وتقويم أثارها على أدائه والتعاون فى ذلك مع المشرف التربوى المختص، والتعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضى طبيعة عملهم زيارة المعهد وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة فى دعوة المشرف المختص عند الحاجة .

وأوضح القطاع عن تعزيز دور المعهد الاجتماعى وفتح آفاق التعاون والتكامل بين المعهد وأولياء الأمور وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام فى تحقيق أهداف المعهد بالإضافة إلى توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للاطلاع على أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المعهد حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم والتشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبناؤهم من مشكلات.

إقرأ أيضا :   تعرف على .. مهام وكيل المعهد او وكيل المدرسة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *