التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف doc مختصر كامل العناصر
موضوع تعبير عن المولد النبوي

عناصر موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

  • مولد النبي
  • ملامح من حياته
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يحتفل المسلمون بذكرى ميلاد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام (المولد النبوي الشريف) يوم 12 من ربيع الأول كل عام، وهو عام الفيل الذي وافق 570 ميلادياً، وقد توفي والده عبد الله بن عبد المطلب قبل مولده، لتقوم بتربيته أمه آمنة بنت وهبة التي فارقت الحياة عند بلوغه السادسة من عمره، فقام جده عبد المطلب بتربيته بعد ذلك إلي توفى، فقام عمه أبو طالب بتربيته في بيته مع أبنائه الذي أعتبره أحدهم، إلي أن اصبح رجلاً وعمل بالتجارة ورعي الغنم وتزوج من السيدة خديجة التي كان يرعى غنائهم نظراً لأمانته.

كلمة عن المولد النبوي الشريف

في الأربعين من عمره أنزل الله الوحي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وجاهد في نشر الإسلام، الذي كان في البداية سراً، ثم تم الجهر بالدعوة فيما بعد، الأمر الذي لم يتقبله كفار قريش، وحاولوا أذى رسول الله، واشتد البلاء على المسلمون مما جعل رسول الله يهاجر إلي المدينة المنورة، وتوفي رسول الله عن عمر يناهز الـ 63 عاماً بعد أن أتم دعوته.
وهناك عادات وتقاليد توارثتها الأجيال وحافظت عليها عند الاحتفال بتلك الذكرى، ويستغل المسلم تلك الذكرى لقراءة السيرة النبوية، وهناك طقوس احتفالية كمدح النبي والتجمع لقراءة القرآن الكريم، وصلة الرحم بين الأقارب، كما هناك طقوس تختص بتنازل بعض الأطعمة وحلوى المولد، ويقوم القادرين بالتصدق على الفقراء.

تعبير عن المولد النبوي الشريف للاطفال

ونرصد لكم موضوع تعبير عن ذكرى المولد النبوي الشريف 2018 كامل ومختصر بالعناصر والمقدمة والخاتمة، نسلط من خلاله الضوء على احتفالات المسلمون في شتى بقاع الأرض بذكرى مولد سيد الخلق، والنقاط المضيئة في حياته وسيرته النبوية العطرة، وذلك لطلاب المدارس “الابتدائي – الإعدادي” بشكل مرتب.

مولد النبي

ولد سيدنا محمد في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل لذلك يحتفل المسلمون في كل مكان بعيد ميلاد النبي عليه السلام في هذا اليوم من كل عام، وأثناء حمل آمنة بنت وهبة في النبي “محمد” توفي والده عبد الله بن عبد المطلب بن بني هاشم، وقد توفيت والدة النبي عليه السلام وهو عمره ست سنوات ليصبح يتيم الأبوين، ويقوم بتربيته جده عبد المطلب في البداية وبعد ذلك عمه أبو طالب.

نشر الدعوة الإسلامية

تزوج النبي محمد من السيدة خديجة بنت خويلد ونزل الوحي عندما أتم الأربعون من عمرة في غار حراء، واستمر في نشر الدعوة الإسلامية لمدة ثلاث سنوات سراً بدعوة أهل بيته ومعارفه، وبعد تلك الثلاث سنوات قرر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدعو إلي الإسلام جهراً أمام الجميع وهنا بدأ سادة قريش في محاولات إيذاء النبي ووقف الدعوة بأساليب مختلفة وهو ما فشلوا وخرجت الدعوة الإسلامية من مكة إلي جميع أنحاء العالم بعد ذلك.

الاحتفال بالمولد النبوي

ذكرى ميلاد النبي محمد عليه الصلاة والسلام يحتفل بها المسلمون في كل أنحاء وهناك العديد من المظاهر والعادات والتقاليد في تلك الاحتفالات، وإقامة المجالس وقراءة القرآن الكريم وإلقاء القصائد في مدح النبي في المحافل الشعرية المختلفة وهذا اليوم يكون فرصة للكثير للتعرف على الصفات ومحاسن النبي، كما أن هناك العديد من الأطعمة الخاصة بهذا اليوم ولعل أبرزها حلوى المولد، التي تنشر السعادة بين الأطفال.

الخاتمة

توفي الرسول عليه الصلاة والسلام في 12 من ربيع الأول عام 11 هجرياً الموافق 8 يونيو 632 م عن عمر يناهز 63 عاماً بعد أن تم دعوته، وفي هذا اليوم يجعلنا نتمسك بالأخلاق الفاضلة التي كانت أحد سمات النبي”ص”، والتمسك بالقرآن الكريم والسيرة النبوية في كل وقت، والتعاون بين الناس، والتعامل مع أهل البيت كما كان يتعامل الرسول صلى الله عليه وسلم.

أرق التمنيات لكافة طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية بجمهورية مصر العربية بالنجاح والتوفيق في هذه المرحلة الدراسية الهامة.

تعبير عن المولد النبوي الشريف قصير

مولد النبي صل الله علية وسلم

ولد سيدنا محمد صل الله علية وسلم في عام يسمى عام الفيل وقد شرف سيد الخلق أجمعين في يوم الإثنين (9 من ربيع الأول الموافق 20 من أبريل سنة 571 ميلادية) واسمة بالكامل محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة.

زواج والدي النبي

تزوج عبد الله بن عبد المطلب آمنه بنت وهب الزهرى وحملت برسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت إنها لم يصيبها ما يصيب النساء من ثقل حمل وانجبت سيد الخلق: لما سقط إلى الأرض اتقى الأرض بيديه وركبتيه، ورفع رأسه إلى السماء، وخرج مني نور أضاء ما بين السماء والأرض.

وفاة النبي صل الله علية وسلم

توفي النبي صلى الله عليه وسلم في (12 من ربيع الأول 11هـ ، 7 من يونيو 632م) عن عمر بلغ (63) عامًا.
حكم الاحتفال بالمولد النبوي
قال أحد العلماء أن المولد لم يرد في الشرع ما يدل على الاحتفال به، لا مولد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره.

خاتمة موضوع تعبير عن المولد النبوي

ولهذا الحد قد انتهينا من تقديم موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف لهذا العام 2018-1440، نود أن يكون المقال نال إعجابكم ونعدكم بنشر المزيد عن مواضيع التعبير والإنشاء عن المولد النبوي الشريف عبر مقالات متواصلة نقدمها لكم، نتمنى لجميع الطلبة والطالبات التفوق والمزيد من النجاح.

أسرة موقعنا تهنئكم بقدوم المولد النبوي الشريف 2018 كل عام وأنتم بخير وترجوا من جميع الطلاب قراءة موضوع تعبير عن المولد النبوي جيداً واستيعابه، ونتمنى للجميع الحصول على درجات ممتازة.

وبخلاف موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف 2018 سوف تجدون ما يسركم وما ترغبون به بخصوص التهنئة والتبريكات بقدوم هذه المناسبة السعيدة المولد النبوي الشريف يمكنكم تبادلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتجدونها عبر موقعنا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *