التخطي إلى المحتوى
ورش عمل وندوات تثقيفية بالمناطق الأزهرية استعدادًا لتصفيات تحدي القراءة العربي
محتويات
[toc]

المناطق الأزهرية تطلق  فعاليات مشروع تحدي القراءة العربي في موسمه الرابع للعام 2019/2018، استعدادًا لانطلاق التصفيات النهائية في مارس القادم، وسط إقبال من الطلاب والطالبات من مختلف المراحل التعليمية.

القاهرة

ففي القاهرة، نُظّمت بالمعاهد ندوات وورش عملٍ للتعريف بالمشروع وأهدافه؛ لتحفيز الطلاب على المشاركة، حيث تفقّدت الدكتورة/ حياة فضل منّاع، مديرُ المكتبات بالمنطقة، عددًا من المعاهد.
كما تم توزيع جوازات السفر على الطلاب المُشارِكين.
وأكّد الشيخ/ مصطفى وافي، رئيسُ المنطقة، على ضرورة المشاركة المُمَيَّزة للمنطقة هذا العام، والسَّعي الجادّ لتحقيق أهداف المشروع؛ للعودة بالجيل الجديد إلى القراءة الواعية في شَتّى المجالات.

الجيزة

أكد الدكتور/ أحمد جاد رئيس منطقة الجيزة خلال اجتماعه مع أعضاء اللجنة التنسيقية للمشروع – أن فكرة المشروع تتلخص في أربع مراحل: الأولى تبدأ باختيار عشرة كتب وقراءتها قراءة واعية، والثانية تتمثل في تلخيص الكتب بجوازات التحدي، والثالثة المشاركة في مرحلة التصفيات وفق معايير معتمدة من مجلس المشروع.
وتتم هذه المراحل الثلاث على مستوى المدارس والمناطق التعليمية ثم على مستوى الدول العربية، وأما المرحلة الرابعة فهي خلاصة للمراحل السابقة؛ حيث تُعقد التصفيات النهائية بالمقر الدائم للمشروع بمدينة دبي.

الإسماعيلية

وفي الإسماعيلية عقد معهد فتيات عين غصين الإعدادي الثانوي العديد من الندوات التثقيفية وورش العمل حول القراءة في شتى المجالات.
وخلال ورشة عمل قامت الأستاذة/ عزة عبد المقصود، أخصائي المكتبة في المعهد، بتدريب الطالبات على المنافسة في القراءة في مختلف أنواع الكتب.
كما تعمل المنطقة على توفير كل الإمكانات اللازمة لتشجيع الطالبات على المزيد من الاطلاع ومعرفة معلومات جديدة.

القليوبية

وأقيمت في القليوبية الأزهرية ورش عمل لمسابقة تحدي القراءة العربي، بإدارات القليوبية، وبنها، وطوخ، وكفر شكر، وقليوب، في حضور طلاب وطالبات المعاهد للمراحل التعليمية الثلاث، و الأخصائيين الاجتماعيين.
وأكدت اللجنة التنسيقية القائمة على ورش العمل أهمية تحفيز الطلاب والطالبات على القراءة وأهميتها في غذاء العقول، من أجل المشاركة في التحدي وتشجيعهم.
وخلال ورش العمل تم الرد على استفسارات الطلاب بخصوص المسابقة وتوضيح شروطها وكيفية تلخيص الكتب في الجوازات.

إقرأ أيضاً :   عاجل .. شيخ الازهر يأمر بسرعة تطبيق زيادة مرتبات المعلمين بأثر رجعي من شهر ديسمبر الماضي

أسيوط

وفي أسيوط نظمت اللجنةُ التنسيقية لمشروع تَحَدّي القراءة العربي بالمنطقة، ورشةَ عملٍ لطلاب المعاهد بالمنطقة، حول آليّات المشاركة في المسابقة وشروطها، بمعهد فتَيات حسين رشدي الثانوي.
وقال الدكتور/ علي عبد الحافظ، رئيسُ المنطقة: إن أزهر أسيوط يُشارِك للعام الرابع على التوالي في المسابقة، مؤكّدًا ضرورةَ تَكرار إنجازات المواسم السابقة؛ حيث حصدت المنطقةُ المركزَ الأول في الملفّ التنظيميّ لمشروع تَحَدّي القراءة العربي، في موسمه الثالث.
وعرض الأستاذ/ طارق معروف، مُشرِفُ المشروع، عرضًا تَقديميًّا لشروط الاشتراك في المسابقة، وكَيفيّة المشاركة، وتحرير جوازات السفر، وكذلك: عدد صفحات كلّ كتاب، لكلّ المراحل التعليمية، إلى جانب: الرد على جميع استفسارات الطلاب حول المشروع.

المنيا

وتتواصل في المنيا الأزهرية، الاستعدادات لانطلاق التصفيات النهائية لمشروع تحدي القراءة العربي؛ حيث عقدت إدارة ديرمواس ورش عمل تدريبية أيام 16 ، 21 / 2 / 2019 شملت معهدي ” الناصرية ، كفر خزام ” الابتدائيين بحضور الأستاذ/ على عمر موجه المكتبات بالإدارة، والشيخين/ سيد يوسف، وعلي عبد الفتاح نظار المعهدين، والأساتذة/ محمد صبحي، وجاب الله نصر الدين أخصائيي المكتبات.
تم خلال ورش العمل إمداد الطلاب والطالبات بالمعلومات المتعلقة بالمشروع وكيفية تلخيص الكتب المقروءة بجوازات السفر.
وأكدت اللجنة التنسيقية المنظمة للمشروع بالمنطقة، على موجهي المكتبات بجميع الإدارات – ضرورة التركيز خلال ورش العمل على النقاط التالية:
1- الحث الدائم لطلاب العلم الأزهريين وطالبات العلم الأزهريات على حب القراءة والاطلاع خارج المناهج المقررة؛ باعتبار أن القراءة غذاء العقل والروح.
2- إعلام المشاركين في المشروع بآلية التحدي وكيفية تلخيص الكتب المقروءة بجوازات السفر.
3- تعريف المشاركين بالسمات والصفات التي يجب أن يتحلى بها طالب العلم عند التصفيات؛ ليبلغ مراده في خوض التصفيات النهائية، ومن ثم يتمكن من تحقيق مراكز متقدمة.
4- الرد على الأسئلة والاستفسارات كافة الخاصة بالمشروع في نطاق الوارد لإدارة المكتبات بالمنطقة.

إقرأ أيضاً :   الأزهر .. تسليم ملفات السادة المحالين للتقاعد "معاش" قبل الإحالة بـ 3 أشهر

الشرقية

وخلال لقاء الدكتور/ محمد السروي، رئيس الشرقية الأزهرية، مع أُمناءَ المكتبات بالمنطقة، تناول عِدّة موضوعات خاصّة بتنفيذ مشروع تَحَدّي القراءة العربي، منها: الحَثّ على القراءة بفتح جميع المكتبات بالمنطقة، وتفعيل دور أمناء المكتبة بتشجيع الطلاب على القراءة في شتى الموضوعات.
كما أوَضّح “السروي” مراحل تنفيذ المشروع بجميع المعاهد الأزهرية، وضرورة تسليم جميع الطلاب المُشارِكين جوازات التحدي، وترك الفرصة لهم للتبحُّر في مَناهِل المعرفة المختلفة.

شمال سيناء

وعقدت اللجنة التنسيقية لمشروع تَحَدّي القراءة العربي، بشمال سيناء الأزهرية، اجتماعَها الأول، برئاسة: الأستاذ/ محمد عبد العظيم عطية، رئيس المنطقة؛ لبحث فعاليات الموسم الرابع للمشروع.
واتّفق الحضور، خلال الاجتماع، على ضرورة مشاركة المَعاهِدِ الأزهرية كافّةً في هذا الموسم؛ لإنجاح المشروع بالمنطقة، مع الالتزام بالشروط والضوابط الخاصّة بالمسابقة، والوُصول لمراكز متقدّمة على مستوى الجمهورية.

ويعد تحدي القراءة العربي أكبر مشروع تنافسي للقراءة باللغة العربية، يستهدف الطلاب والطالبات من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي.
ويهدف المشروع إلى تنمية حب القراءة لدى جيل الأطفال والشباب في العالم العربي، وغرس القراءة لجعلها عادة متأصلة في حياتهم اليومية، وإلى زيادة الوعي بأهميتها.
كما يسعى المشروع إلى تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير التحليلي الناقد، وتحسين مهارات اللغة العربية، فضلًا عن زيادة قدرة المتسابقين على التعبير بطلاقة وفصاحة، وتعزيز الحس الوطني لديهم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *